الأخبارمانشيت

السلطاتُ الفاشيةُ تمنعُ دخولَ الفنانينَ إلى روج آفا

????????????????????????????????????

قالَ عضوُ اللجنةِ التحضيريةِ لملتقى روج آفا للفنِّ التشكيليِّ منير شيخي:” أنَّ السلطاتَ الحاكمةَ في باشور والدولةَ التركيةَ منعتْ بعضَ الفنانينَ من حضورِ الملتقى، لافتاً أنهُ تمَّ إلغاءُ المحاضراتِ التي كانتْ ستلقى في جامعةِ روج آفا بتاريخِ 18, 19 أيار بسببِ تعرضِ السلطاتِ الحاكمةِ للفنانين.

وكانَ من المقررِ أنْ يحضرَ عددٌ من الفنانينَ من أجزاءِ كُردستانَ وأوربا لحضورِ المحاضراتِ التي ستلقى في جامعةِ روج آفا بمدينةِ قامشلو، ولكنهم لم يستطيعوا الحضورَ بسببِ منعِ السلطاتِ الحاكمةِ في باشور والدولةَ التركيةَ حضورهم الملتقى.

وفي هذا السياقِ نَوَّهَ عضو اللجنةِ التحضيريةِ لملتقى روج آفا للفنِّ التشكيليِّ منير شيخي، أنهُ كانَ من المقررِ أن يحضرَ 5 فنانينَ من باشورِ، وفنانٌ من روج هلات وآخرَ من أوربا، لإلقاءِ المحاضراتِ التي ستلقى في ملتقى روج آفا للفن التشكيلي بجامعةِ روج آفا”.

ونَوَّهَ شيخي، أنهم لم يستطيعوا الحضورَ بسببِ منعِ السلطاتِ الحاكمةِ في باشورَ والدولةِ التركيةِ حضورهم، وعدمَ منحهم إذنَ العبورِ إلى روج آفا.

وأوضحَ شيخي، أنهُ كانَ من المقررِ أن يحضرَ المحاضراتَ 25 فناناً، إلا أن 10 منهم لم يتمكنوا من الحضورِ بسببِ عراقيلَ سلطاتِ حزبِ الديمقراطيِّ الكردستانيّ – العراق والسلطات التركية.

ونَوَّهَ شيخي، أن الفنانين حاولوا الدخولَ مرةً أخرى لكن مسلحي الديمقراطي الكردستاني والفاشية التركية منعتهم من الدخولِ إلى أراضي روج آفا.

وأكدَ شيخي، أنهُ مهما حاولتْ السلطاتُ المعاديةُ للشعبِ الكرديّ أن يبعدوا الفنانينَ في أجزاءِ كردستانَ عن بعضهم، ستكونُ إرادتهم أقوى منهم ومنْ حدودهم التي أبعدتْ كُردستانَ عن بعضها.

وفي نهايةِ حديثهِ قالَ عضو اللجنةِ التحضيريةِ لملتقى روج آفا للفنِّ التشكيليِّ منير شيخي، إنهُ تمَ إلغاءُ المحاضراتِ التي كانتْ ستلقى في جامعةِ روج آفا بتاريخِ 18،19 أيار بسببِ تعرضِ السلطاتِ الحاكمةِ للفنانين، كما أجلتْ المحاضرة التي كانتْ من المقررِ أن تلقى يوم السبت 20/ مايو – أيار/ 2017 بسببِ بعضِ المشاكلِ التقنيةِ إلى يومِ الثلاثاءِ القادم.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى