الأخبارالعالمالمرأةمانشيت

البرلمان الأوروبي يمنح جائزة ساخاروف ل(جينا أميني) وحركة (جين- جيان- آزادي)

منح البرلمان الأوروبي جائزة (ساخاروف) ل(جينا مهسا أميني), وحركة (المرأة الحياة الحرية) (جين جيان آزادي) في إيران.

ولأن نظام الملالي منع عائلة جينا من القدوم إلى ستراسبورغ لاستلام الجائزة، فقد استلمها محاميهم (صالح نيكبخت) والناشطتان الإيرانيتان (ميرسيده شاهينكار) و(أفسون نجفي) المدافعتان عن حقوق المرأة الإيرانية من حركة Femme Vie Liberté”.

وذلك خلال حفل أقيم يوم الثلاثاء 12كانون الأول.

وفي افتتاح حفل ​​توزيع الجوائز، قالت رئيسة البرلمان الأوروبي (روبرتا ميتسولا):

إن جائزة ساخاروف لحرية الفكر لهذا العام، التي مُنحت ل(جينا مهسا أميني) وحركة (المرأة والحياة والحرية)، تكرم جميع النساء والرجال والشباب الشجعان والثائرين في إيران، الذين يواصلون النضال من أجل حقوقهم والضغط من أجل التغيير، على الرغم من الضغوط المتزايدة, البرلمان الأوروبي يسمعكم ويدعمكم, انتم لستم وحدكم.

وأثناء عزمهما السفر إلى فرنسا لاستلام جائزة ساخاروف لحرية الفكر لعام 2023 من البرلمان الأوروبي، في 8 كانون الأول 2023، ألقت السلطات الإيرانية القبض على والدي (جينا ماهسا أميني) وشقيقها في مطار طهران وصادرت جوازات سفرهم, وهم الآن خاضعون لحظر السفر, ودعت (روبرتا ميتسولا)النظام الإيراني إلى التراجع عن قراره.

وفي الحفل قرأ المحامي (صالح نيكبخت) رسالة من والدة جينا مهسا أميني, (موجان افتخاري) التي شبهت ابنتها التي أُخذت حياتها ظلماً, ب(جان دارك). وقالت في رسالتها:

أعتقد اعتقاداً راسخاً أن اسمها إلى جانب اسم (جان دارك) سيظل رمزاً للحرية.

من جانبها أشادت رئيسة البرلمان الأوروبي (روبرتا ميتسولا) بشجاعة ومرونة المرأة الإيرانية في نضالها من أجل العدالة والحرية وحقوق الإنسان, مؤكدةً أنها لن تتوقف, لا يمكن إسكات صوتها.

زر الذهاب إلى الأعلى