الأخبارمانشيت

الاتحاد الاوربي يحذر تركيا من التنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص

هددت مسؤولة السياسية الخارجية في الاتحاد الاوربي “فيديريكا موغيريني” تركيا بعواقب في حال استمرارها في التنقب عن الغاز قبالة السواحل القبرصية في البحر المتوسط .

قالت مفوضة الشؤون الخارجية موغريني يوم امس السبت حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية إن الاتحاد الاوربي يحث تركيا على كبح جماحها . وإلا فان الاتحاد الاوربي “سوف يتفاعل بشكل مناسب مع أي عمل غير قانوني ينتهك الحقوق السيادية لقبرص”. 

وأشارت موغريني الى أن المجلس الاوربي أدان في وقت سابق العام الماضي “سلوك تركيا المستمر والغير قانوني في البحر المتوسط” .

جاءت التصريحات الاوربية هذه بعد ان اعلنت تركيا عن اختبار في احد حقول الغاز يوم الجمعة وفق معلومات نقلتها صحيفة فيلت الالمانية ، من جانبها ادانت قبرص والاتحاد الاوربي الخطط التركية واعتبرتها انتهاكاً للاقتصاد القبرصي .

واتهمت وزارة الخارجية القبرصية تركيا بالاستفزاز والانتهاك المخزي لسيادة قبرص ، مؤكدتاً ان الدول الاوربية قد اتخذت جميع التدابير اللازمة لمعالجة الوضع . 

منذ اكتشاف حقول الغاز الكبيرة قبالة السواحل الجزيرة القبرصية قامت الحكومة القبرصية بعقد اتفاقيات مع شركات اجنبية ، مثل إيني الإيطالية وتوتال الفرنسية وإكسون موبيل الامريكية للتنقيب واستكشاف الاحتياطات .

يذكر إن تركيا قامت باحتلال الجزء الشمالي من قبرص عام 1974 وقسمت الجزيرة الى قسم شمالي تركي وجنوبي يوناني ، ورغم ذلك فان القسم التركي للجزيرة لم تلقى الاعتراف من اَي دولة في العالم وبقيت تركيا الدولة الوحيدة التي اعترفت بها .

زر الذهاب إلى الأعلى