الأخبارمانشيت

الاتحاد الأوروبي يجمد جزء كبيرا من مساعداته لتركيا

كشفت تقارير صحفية في ألمانيا يوم أمس السبت 18 كانون الثاني، إن الاتحاد الأوروبي، قلص مساعدات الانضمام المخصصة لتركيا في هذا العام بشكل كبير. وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة (فونكه) الألمانية، استناداً إلى خطاب بعث به مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى البرلمان الأوروبي.
برر بوريل التقليص الجديد للمساعدات المخصصة لتركيا، بسبب أعمال التنقيب غير المصرح بها التي تقوم بها تركيا، قبالة سواحل قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الاحتلال العسكري لمناطق في الشمال السوري .
وقرر الاتحاد الأوروبي تقليص أموال المساعدات لأنقرة مجدداً، بحيث سيبلغ نسبة المساعدات المشطوبة للعام الحالي 75 بالمائة، وفق صحيفة فونكه.
ونُقل عن المفوضية الأوروبية تصريحات أفادت بأن تركيا ستحصل هذا العام على 168 مليون يورو فقط من أموال البرنامج المخصص للتقارب مع الاتحاد الأوروبي، وسيتم تخصيص 150 مليون يورو من هذا المبلغ في المجال الديمقراطية وسيادة القانون و18 مليون يورو في برنامج تطوير الريف.وتأتي هذه الخطوة بعد أن قطع الاتحاد الأوروبي عن تركيا مساعدات بلغت 85 مليون يورو من ميزانية عام 2020، وذلك بسبب ما وصفه بـ”انتهاكاتها لحقوق الإنسان”.
علمًا إن مفاوضات إنضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي توقفت منذ أعوام.

زر الذهاب إلى الأعلى