آخر المستجداتالأخبارالعالممانشيت

الأحزاب الكردية في تركيا تعلن دعمها لكليجيدار أوغلو في الانتخابات الرئاسية

أعلن تحالف الحرية والديمقراطية الكردي أن الأحزاب المكونة له ستدعم مرشح تحالف الأمة وزعيم حزب الشعب الجمهوري (كمال كيليجدار أوغلو) في الانتخابات الرئاسية وذلك عبر بيان.

وجاء في بيان التحالف الذي حمل عنوان (سنعطي تصويتنا إلى (كمال كيليجدار أوغلو) للتغيير والتطبيع) ما يلي:

هذه الانتخابات هي نقطة تحول من نواح كثيرة, فإما أن تنزلق تركيا بسرعة نحو نظام استبدادي وتعسفي قائم على أساس رجل واحد، أو ستدخل في عملية نحو التغيير والتطبيع والديمقراطية,  ونحن نؤيد التغيير والتطبيع والديمقراطية.

وفي الأسبوع الماضي أعلن تحالف العمل والحرية, وهو تحالف انتخابي لحزب اليسار الأخضر وأحزاب يسارية أخرى أنه سيدعم (كيليجدار أوغلو).

وأضاف البيان:

من الأهمية بمكان أن تتحرر تركيا من هذا التفاهم التعسفي والاستبدادي والمعادي للكرد, والانتخابات التي ستجرى في 14 أيار هي فرصة للتخلص من النظام القمعي والوحشي الحالي, سنعطي تصويتنا للمرشح الرئاسي (كمال كيليجدار أوغلو) لتدخل تركيا في عملية نحو التغيير والتطبيع والديمقراطية, ونجد أن وعد السيد (كيليجدار أوغلو) لحل القضية الكردية في البرلمان مهم, ونحن نعلم أن (كيليجدار أوغلو) وحده لا يستطيع حل القضايا الأساسية لتركيا مثل القضية الكردية, وأنه ليس لديه برنامج واضح وصريح في هذا الصدد, ولكن القضية الكردية ستحل بالنضال المشترك للقوى الديمقراطية الوطنية للشعب الكردي والقوى الديمقراطية التركية.

وأكد البيان أنه لا يمكن بناء ديمقراطية تقوم على قواعد أساسية وعالمية إلا عندما يتكاتف الشعبان التركي والكردي, وتابع البيان:

اليوم القضية الرئيسية والملحة هي ما إذا كانت الإدارة الشوفينية القمعية الحالية ستستمر أم لا, فإما أن النظام الحالي سوف يستهلك طاقة شعبنا ويقود تركيا إلى انهيار أكثر قتامة، أو أن تركيا ستمر بعملية طبيعية حيث تعمل المؤسسات وينتهي التعسف..

وتحالف الحرية والديمقراطية الكردي الذي قرر دعم حزب اليسار الأخضر في الانتخابات البرلمانية ، يتكون من مؤتمر المجتمع الديمقراطي (DTK) وحزب المناطق الديمقراطية (DBP) والحزب الشيوعي الكردستاني (KKP) وحزب الشعب والحرية (PİA) )، والحزب الاشتراكي الكردستاني (PSK)، والرابطة الكردية الديمقراطية الثورية، وحزب آزادي, إلى جانب حزب الشعوب الديمقراطي وحزب اليسار الأخضر.

زر الذهاب إلى الأعلى