الأخبارمانشيت

استنكار شعبي واسع في إيران لتنفيذ “حكم الجَلد” على ناشطة كردية

شهدت إيران احتجاجات كبيرة عقِبَ قيام السلطات الإيرانية جلد ناشطة كردية ” 74 جلدة” لعدم ارتدائها الحجاب، في استمرار واضح للانتهاكات التي تمارسها الدولة الإيرانية تجاه المرأة. وفقاً لنشطاء حقوق الإنسان في إيران.

وكان القضاء أصدر مؤخراً حكماً على الناشطة الكردية “رؤيا حشمتي” بالجلد 74 جلدة.

وكانت رؤيا قد رفضت تنفيذ العقوبة في منشور على منصة لوسائل التواصل الافتراضي، لكن القضاء الإيراني، أعلن تنفيذ الحكم بالجلد، وذكر موقع “ميزان” الإلكتروني التابع للسلطة القضائية أن هذه الإجراءات تم تنفيذها وفقاً للقانون.

واحتجَّ الإيرانيون بغضب شديد على عملية الجلد عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وذكرت صحيفة “شرق” أن رؤيا حشمتي اعتقلت في نيسان العام الماضي بعد أن نشرت صورة لها دون حجاب، والذي هو إلزامي للنساء في إيران.

وجرى بعد ذلك توجيه العديد من التهم القانونية لها. وقال محاميها “ماسيار تاتاتي” للصحيفة إن رؤيا نجحت في الاستئناف ضد الحكم

بسجنها أكثر من 13 عاماً. ومع ذلك، ظلت عقوبة الجلد في الجرائم الأخلاقية قائمة.

وأعلنت رؤيا في تشرين الأول الماضي عن الحكم الصادر ضدها عبر صفحتها على “فيسبوك”، التي لم تعد متاحة للعامة. وفي 3 كانون الثاني، كتبت أنها مَثُلت أمام السلطات مع محاميها بعد استدعائها واصفة المكان الذي تم جلدها فيه بأنه “غرفة تعذيب من العصور الوسطى”.

ومنتصف أيلول من العام 2022، شهدت عموم إيران وشرق كردستان، انتفاضة شعبية بعد مقتل الشابة الكردية جينا أميني (22 عاماً)، على يد شرطة الأخلاق الإيرانية بذريعة عدم التزامها بشروط الحجاب.

زر الذهاب إلى الأعلى