آخر المستجداتالمرأةكردستان

احصائيات رسمية تؤكد تزايد حالات العنف ضد المرأة في إقليم كردستان

كشفت إحصائيات للمديرية العامة لمواجهة العنف ضد المرأة والأسرة، عن تسجيل 4 آلاف حالة عنف في جنوب كردستان في الأشهر العشرة الماضية من هذا العام.

وأفادت فينك شفيق، الإدارية في المديرية العامة لمواجهة العنف ضد المرأة، في الحملة الـ 16 يوماً لمواجهة العنف ضد المرأة أنه “خلال الـ 10 أشهر الماضية سجل في جنوب كردستان 4000 حالة ممارسة للعنف والتحرش ضد الفتيات والنساء، كما تم إحالة ملفات 13 ألف من قضايا الفتيات والنساء من مكاتب مديرية مواجهة العنف ضد المرأة إلى القضاء”.

 

ولفتت حسب ما نقلت وكالة روج نيوز، إلى أن “سبب كثرة وازدياد حالات استعمال العنف ضد المرأة هو أن مجتمعنا ذكوري، وهذه الذهنية في مستوياتها العالية”.

 

وأضافت فينك شفيق: “باتت التهديدات الإلكترونية عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي والتحرش بالنساء والفتيات في أعلى مستوياتها ومراتبها الآن”.

 

وتتعرض النساء في جنوب كردستان إلى عنف مضاعف بسبب سياسات الحكومة التي تترك المجال أمام عنف وقتل النساء حيث لا تعتبر قتل النساء بذريعة “الشرف” جريمة.

وحسب تقرير الهيئة العامة لمكافحة العنف ضدّ الأسرة والمرأة الصادر في الأول من شباط المنصرم، فقد سُجّل خلال عام 2022، 2659 حالة تهديد واعتداء بحقّ المرأة في مناطق مختلفة من جنوب كردستان، وحسب البيانات الواردة من محاميي جنوب كردستان، فمنذ مطلع العام الجاري وحتّى 20 تشرين الثاني الجاري، قُتلت 64 امرأة في جنوب كردستان.

زر الذهاب إلى الأعلى