الأخبارمانشيت

ألبانيا تدعو أمريكا لإنشاء قاعدة عسكرية على أراضيها

دعت وزيرة الدفاع الألبانية أولتا جاتشكا الولايات المتحدة الأمريكية إلى إنشاء قاعدة عسكرية على أراضيها بغية التصدي لتأثير روسيا وإيران وتركيا.

وجاء حديث جاتشكا خلال لقاء مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في واشنطن.

وزيرة الدفاع الألبانية أكدت أنهم يشعرون بالقلق حيال التهديدات التي تواجهها منطقتهم، مضيفة بقولها: “نعتقد أنه من المهم جداً أن يولي الحلف الأطلسي والولايات المتحدة اهتماماً أكبر لما يحدث في البلقان”. مقترحة إقامة الولايات المتحدة عبر اتفاق ثنائي أو في اطار الحلف الأطلسي قاعدة بحرية في البحر الأدرياتيكي.

موضحة: “نعتقد أنه حان الوقت لتقيم الولايات المتحدة وجوداً لها في البانيا”، مشيرة إلى: “أعتقد أنه يجب توجيه رسالة قوية مفادها أن غرب البلقان منطقة توجهها غربي وأننا نتقاسم المبادئ والقيم نفسها وعلينا حمايتها”.

وذكرت الوزيرة الألبانية أن من بين التهديدات التي تقلقها (روسيا) التي تحاول تعزيز نفوذها وتحركاتها التي تؤدي إلى زعزعة الاستقرار، سواء عبر أجهزة استخباراتها أو استثماراتها ودعايتها الإعلامية، وكذلك الصين وإيران وحتى تركيا.

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع تقديم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فيديركا موغيريني والمفوض المكلف بشؤون التوسيع يوهانس هان، توصية بفتح باب التفاوض مع كل من ألبانيا ومقدونيا تمهيداً لضمهما لاحقاً للنادي الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى