الأخبارمانشيت

الاتحاد الأوربي يطالب تركيا بإلغاء قانون الطوارئ

طالبت مفوضية الاتحاد الأوروبي تركيا بإلغاء قوانين الطوارئ في أقرب وقت، موضحةً خلال تقرير صادر عنها بأن تركيا تبتعد عن نيل عضوية الاتحاد.

هذا وأصدرت المفوضية العليا للاتحاد الأوروبي تقريراً حول عضوية تركيا في الاتحاد, حيث ذكر المسؤول في لجنة العلاقات الأوروبية, جوهانس هان في مؤتمرٍ صحفي عقده بعد اجتماع للدول الأعضاء في مدينة ستراسبورغ الفرنسية, أنّ أنقرة “تخطو خطوات كبيرة في الابتعاد عن معايير الانضمام للاتحاد الأوروبي”.

يذكر أن البرلمان التركي صادق وللمرة السابعة على تمديد حالة الطوارئ التي تم إعلانها بعد “محاولة الانقلاب” في الخامس عشر من شهر تموز لعام 2016 لثلاث أشهر أخرى.

كما وانتقد التقرير بشدة الانتهاكات التركية لحقوق الإنسان وفرضها لقوانين الطوارئ, فضلاً عن القمع الممنهج الذي تمارسه السلطات التركية بحقّ معارضيها واعتقال المئات على خلفية مواضيع تتعلّق بحرية التعبير، موضحاً بأن أنقرة أنقرة المعايير التي يضعها الاتحاد الأوروبي أمام أيّ دولة ترغب في الانضمام.

وأشار التقرير إلى أنّه ورغم ادّعاء الدولة التركية بمحاربة الإرهاب, لكن عليها أنّ تحترم مفاهيم حقوق الإنسان, في دلالة واضحة لمجريات الأحداث في باكور كردستان وما تمارسه سلطات العدالة والتنمية من اجراءات قمعية بحقّ الشعب الكردي هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى