المجتمع

أزمة المازوت, الأسباب والدّواعي

mazot-%e2%80%ab1%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%acتُعتبر هيئةُ الطاقة في مقاطعة الجزيرة من الهيئاتِ الحيويّة, نظراً لدورها الرئيسي في تأمين العديد من العناصر الحياتية الضرورية, مثل الوقود والغاز والكهرباء وخدمة الهاتف. وهيئة الطاقة وعلى لسان المسؤولين فيها أكدّوا أنها أنجزت خلال العام المنصرم العديدَ من الأعمال والمشاريع المهمّة، وتسعى إلى مواصلة جهودها لخدمة المواطنين، ومن أهمها توفيرُ وتأمينُ المحروقات ومنعُ تهريبها, وعليه أصدرت الهيئة مؤخَّراً قراراتٍ بهذا الخصوص.

وأنجزت هيئة الطاقة في مقاطعة الجزيرة من خلال إداراتها المختلفة جملةً من المشاريع على صعيد تأمين مشتقات النفط والغاز وتأمين الكهرباء وصيانة الشبكات والمحطات وكذلك على صعيد تعزيز الهيكلية التنظيمية للهيئة.

وفي لقاء لصحيفة حزب الاتحاد الديمقراطي مع الرئيسة المشتركة لهيئة الطاقة في مقاطعة الجزيرة آهين سويد، والحديث معها حول أسباب إصدار الهيئة القرارات الأخيرة فيما يخص المحروقات من مادتي المازوت والبنزين، أكدت سويد أنه ونظراً للظروف والأوضاع والمتغيرات السريعة في جغرافية المقاطعات, حيث تم تحرير كل من منبج والشدادي وغيرها من المناطق، وازدياد الطلب على المحروقات وبالأخص مادة المازوت وازدياد الاستهلاك المحلي في فصل الشتاء، لذلك لم تعد مادة المازوت تلبّي حاجة السوق وأصبحت مفقودة في عدد من المناطق وتباع في الأسواق الحرة أو يتم تهريبها خارج المقاطعات، وهذا ما أثر على الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطنين، ولتلافي هذه المشاكل وحلّها، أصدرت هيئة الطاقة في مقاطعة الجزيرة سلسلة قرارات تضمّنت تحديد سعر بيع المازوت في مقاطعتي الجزيرة وكوباني.

وقرأت الرئيسة المشتركة لهيئة الطاقة آهين سويد تلك القرارات الخاصة بآلية توزيع المحروقات وأسعارها في مقاطعات روج آفا ومناطق شمال سوريا. مُنوّهة أنها جاءت لحل هذه المشاكل ومنع تفاقهما ومن تلك القرارات:

تتولى شركة محروقات الجزيرة مهمة توزيع المحروقات على جميع كازيات مدن وأرياف المقاطعات.

تتولى شركة توزيع محروقات الجزيرة مهمة استلام المحروقات من الحراقات لتنفيذ البند الأول.

يمنع منعاً باتاً الإتجار بالمحروقات بشكل حرّ.

سعر اللتر الواحد من المازوت 40 ل.س في مقاطعة الجزيرة، و45 ل.س في كوباني وكري سبي ومنبج.

سعر اللتر الواحد من البنزين 75 ل.س في جميع المقاطعات.

ستخضع جميع الكازيات للرقابة الشديدة من قبل مديرية التموين في هيئة البلديات والبيئة، وأي كازية تقوم بالبيع بسعر أعلى سيتم محاسبتها.

سيتم توزيع تعميم على كافة الجهات المعنية لتنفيذ هذا القرار وأي جهة مخالفة ستخضع للمساءلة القانونية.

المدير العام لدائرة النفط والغاز في هيئة الطاقة محمد خير محمد أشار أيضاً إلى أن الهيئة تعاني من نقص الكادر الفني, ولتلافي هذا النقص بادرت الهيئة خلال العام المنصرم إلى افتتاح أكاديمية الطاقة لإعداد وتأهيل كوادر هندسية وفنية في قطاعات النفط والغاز والكهرباء والميكانيك, وتم تنظيم ثلاثَ دورات تدريبية وفرز المتخرجين إلى مراكز العمل في رميلان والمحطات والعنفات وكرزيرو، لملءِ الشواغر واكتساب الخبرة من الكادر القديم الذي هو على أبواب التقاعد. محمد خير نوه أيضاً إلى أن الهيئة تعاني من نقص في الآليات وقطع الغيار.

الرئاسة المشتركة لهيئة الطاقة في مقاطعة الجزيرة وكذلك المسؤولون في الدوائر التابعة لها أكدوا استعدادهم لأداء مهامهم بما يضمن تأمين الخدمات اللازمة للمواطنين. كما ناشدوا الأهالي الالتزام بالقوانين واللوائح وبشكل خاص فيما يتعلق بالاستجرار غير القانوني للكهرباء وكذلك الالتزام بقوانين الجباية ودفع المترتبات المالية.

زوزان إبراهيم

زر الذهاب إلى الأعلى