المجتمع

آليّةُ عمل البلديّات ودورها في قامشلو

 لدى زيارة صحيفة الاتحاد الديمقراطي لمجلس بلدية قامشلو شرقي، قابلنا السيدة شيرين علي الإدارية في  البلدية في القسم الشرقي وقد أفادتنا بالمعلومات التالية:

الهيكلُ التنظيميّ:

يوجد في مدينة قامشلو ثلاث بلديات هي : البلدية المركزية ( بلدية هدايا كما تسمى شعبياً) وبلدية شرقي وبلدية غربي.

وقد قُسّمت المدينة إلى ثلاث بلديات بسبب مساحتها الكبيرة والخدمات الكثيرة التي تحتاجها.

التوزع الجغرافي:

  • البلدية المركزية: هي القسمُ المسؤول عن السوق والشوارع الرئيسية وخدمة المدارس من ناحية النظافة والمياه.
  • البلدية الشرقية: هي البلدية المسؤولة عن القسم الشرقي من المدينة.
  • البلدية الغربية: هي البلدية المسؤولة عن القسم الغربي من المدينة.

يتم الترابط بين البلديات الثلاث من خلال الاجتماعات الدورية التي تُعقد كل أسبوع لبحث المستجدات والحالات الطارئة.

البلدية الشرقية:

 يوجد لدينا حوالي 60 موظفاً، وفي المرآب الشرقي يوجد لدينا حوالي 55 موظف. حيث تختلف اختصاصاتهم حسب المهام الموكلة لهم. علماً بأن العاملين في المرآب هم القسم المعني بالنظافة والخدمات العامة.

يوجد لدينا في البلدية الشرقية عدة أقسام هي: الإعلام والضابطة والمالية والمرآة والديوان والذاتية والخدمات والفنية والبيئة والصرف الصحي.

التوظيف لدينا يتم حسب تراتبية معينة. فكلّ قسم يرفع نواقصَ قسمه إلى رئيس القسم، والذي بدوره يرفعه إلينا كإدارة ونحن نرفعه إلى المجلس التنفيذي. يتمّ اقتراحُ الأسماء من قبل هيئة الشؤون والعمل أو من قبل الكومينات. وليس من الضروري أن يكون المتقدّم من أصحاب الشهادة الجامعية، فبعض الشواغر لا تحتاج إلى شهادة بالأصل. في حال قبول العضو يقوم باستكمال بعض الإجراءات البسيطة التي تتضمن بعض الثبوتيات من الكومين ودار الشعب.

التفاعل مع المواطنين: نحن على احتكاك مباشر مع المواطنين في شتى المجالات. أحياناً يحصل لدينا خلافات بين المواطنين وعمالنا، خاصة في فترة الشتاء حين تكون هناك الأمطار غزيرة. والتي تتسبب باختناقات في المجاري المائية. لكن فريقنا الميداني مدرّب على تخطي مثل هذه العوائق وحلها.

الخدمات التي نقدمها:

  • النظافة: نحن نتولى نظافة القسم الشرقي من المدينة. حيث تقوم ورشاتنا وآلياتنا بتنظيف وجمع القمامة بشكل دوري كل يومين تقريبا. علماً بأن هذه العملية تتم بالتنسيق مع الكومين.

ب-تعبيد الطرقات: قمنا في العام الماضي بتعبيد الطرقات بمادتي الحجر المكسّر والزفت في عدة مناطق مثل قناة السويس والعنترية وقدوربك وحي الآشورية. بالنسبة لمشاريعنا الحالية فقد رفعنا أسماء الأحياء التي تحتاج لهذه الخدمة إلى المجلس التنفيذي ولم يأتنا الردّ بعد على أسماء المناطق التي سيتم العمل بها أولا.

ج-المياه والصرف الصحي:

لدينا سيارة إطفاء لحالات الحرائق وضخّ المياه في حالة انقطاع مياه الشبكة.

لدينا سيارة أخرى لحالات الصرف الصحي(الشفاط) وهي كثيرة الاستخدام في فصل الشتاء.

د-المولدات: ليس لهيئة الطاقة أي علاقة بالمولدات التابعة لنا. تم التنسيق بيننا وبين مجلس مدينة قامشلو لاستثمار هذه المولدات. علماً بأن سعرَ الأمبير محدد ب1000 ليرة سورية فقط و9 ساعات كتشغيل يومي. وهذه المولدات هي كالآتي :

مولّد البيطرة ( موجود في قناة السويس) ومولّد درباس ومولد جودي ومولد ميسلون، وكان لدينا مولدان للمياه في قدوربك ( حيث تتولاهم شركة المياه الآن) وكان لدينا مولد آخر في قدوربك استثمره القطاع الخاص.

الصعوبات والتحديات

المشكلة الكبرى التي تواجهنا هي نقص الآليات مما يسبب لنا بعض الإشكاليات خاصة في موسم الشتاء. فمثلاً لدينا سيارة إطفاء واحدة وسيارة شفاط واحدة لعموم المدينة والقرى المحيطة بها. مما يسبب لنا بعض الإشكاليات في التنسيق والعمل.

نظرتنا للمستقبل إيجابية رغم الصعوبات والتحديات، خاصةً بوجود كادرنا المُدرَّب وشعبنا المتعاون معنا.

زر الذهاب إلى الأعلى