الأخبار

وفد مديرية الثقافة في السليمانية يعتزم زيارة كوباني لنصب تمثال “الهة النصر”

توجه وفد تراسه بابكر دريي المدير العام للثقافة والفن و هوشيار احمد محمد مساعد المدير العام للشؤون الفني آوات حسن المستشار الثقافي في المديرية الى ممثلية الادارة الذاتية الديمقراطية لروج افا في اقليم كردستان بهدف تقديم التهنئة بافتتاح ممثلية روج آفا في المدينة،وخلال اللقاء كشف الوفد عن نيته في القيام بزيارة الى روجافا ونصب تمثال “الهة النصر” في كوباني كهدية من السليمانية.،وكان في استقبالهم شيرزاد اليزيدي ممثل الادارة في الاقليم وكادر الممثلية،وتابعت وكالة روج نيوز اللقاء.

وخلال اللقاء اعرب بابكر دريي عن سعادتهم بافتتاح أول ممثلية لروج آفا في السليمانية واستعدادهم لتقديم كافة أشكال الدعم الثقافي لروج آفا مقترحا افتتاح ورش عمل وتأهيل من قبلهم في السليمانية في المجال الثقافي والفني لتدريب واعداد الكوادر الثقافية والفنية من روج افا في مختلف مضامير الابداع وبالتنسيق مع هيئات الثقافة في مقاطعات روج آفا.

كما اكد دريي على ضرورة الحفاظ على الموروث الثقافي التي تتميز به كردستان وعلى ضرورة تطوير العلاقات الثقافية بين جنوب كردستان وروج آفا ما ينعكس ايجابا على تطوير العلاقات في كافة المستويات ولا سيما السياسية منها.

زيارة مترقبة الى روجافا ونصب تمثال الهة النصر

واعرب الوفد الزائر عن رغبته كمديرية الثقافة في السليمانية في زيارة روج آفا  ،مبيناً أنهم قد آلتقوا بمحافظ السليمانية د . آسو فريدون بغية التنسيق لزيارة وفد كبير من السليمانية الى كوباني لنصب تمثال “آلهة النصر” الذي صممه الفنان زيرك ميّرا كاهداء من مدينة السليمانية الى كوباني كونهم في جنوب كردستان خاصةً كردستان عامةُ  يفتخرون بمقاومة كوباني وروج افا.

 وقال “هذا اقل ما يمكن تقديمه فالمقاومة التاريخية لوحدات حماية الشعبYPG ووحدات حماية المراة YPJ رفعت راس الكرد جميعا ,بل وغدت ايقونة عالمية للكفاح في سبيل الحرية والعدالة والديمقراطية.”

ومن جانبه شكر شيرزاد اليزيدي الوفد الزائر على “الزيارة الكريمة” وعلى حرصهم على تعميق التواصل الثقافي بين جنوب كردستان وروج آفا مؤكدا أن مديرية الثقافة في السليمانية لها دور محوري في هذا الصدد كونها تمثل العاصمة الثقافية لاقليم كردستان.”

وابدت الممثلية  استعدادها للتواصل المستمر والتنسيق مع مديرية الثقافة ووزارة الثقافة عامة بما يخدم تطوير التبادل الثقافي والمعرفي اقليم كردستان وروج آفا، مضيفاً أن التجربة الثورية والديمقراطية في روج آفا كردستان باتت ظاهرة ثقافية تتمظهر في ثقافة المقاومة والتضحية وتنعكس على مختلف النتاجات والابداعات الثقافية والفنية بما يعكس جمالية هذه الثورة المجتمعية.

 ولاقى مبادرة زيارة الوفد الثقافي في السليمانية  ترحيب اليزيدي  مبيناً رغم انهم ليسوا ضيوفا لكن نجدد الدعوة الرسمية لمديرية الثقافة في السليمانية لزيارة روج آفا ومن جانبهم أكدوا أنهم سيزورون روج آفا قريبا .

 

زر الذهاب إلى الأعلى