الأخبارمانشيت

نشطاء بريطانيون يطالبون حكومتهم بحظر الطيران في الشمال السوري

وجهت مجموعة بريطانية في المملكة المتحدة رسالة إلى رئيسة الوزراء البريطاني تيريزا ماي والبرلمان البريطاني طالبت فيها الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي بفرض حظر طيران في شمال وشرق سوريا ولجم التهديدات التركية وحماية الكرد ووقف مبيعات الأسلحة في الاتحاد الأوروبي إلى تركيا.

وتتألف المجموعة من أعضاء (حملة التضامن الكردستاني) التي تأسست في ربيع عام 2017 وتهدف إلى أن تكون حملة واسعة النطاق، مرتبطة بالنقابات العمالية البريطانية، ومجموعات المجتمع المدني والحركة العمالية من أجل تعزيز قضية كردستان حرة وديمقراطية.

وقالت المجموعة في رسالتها: “تهدّد تركيا باحتلال شمال سوريا لمهاجمة الكرد (وهم القوة التي ضحت بالآلاف من شبابها لمحاربة ودحر داعش)، ويجب أن تتوقّف تركيا, ويجب على الاتحاد الأوروبي بقيادة المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا فرض منطقة حظر الطيران لحماية الكرد، حلفائهم في التّحالف الدولي للحرب ضد داعش”.

وتابعت المجموعة في رسالتها: “لقد استخدمت تركيا قدرتها على الإنفاق العسكري من خلال اتفاقيات مع العديد من الدول الأوروبية والشركات, لشراء أنظمة BAE من المملكة المتحدة، ودبابات الفهد الألمانية والمروحيات الإيطالية”.

وأضافت: “لا يمكن لتركيا الاستمرار في تشغيل آلة الحرب بدون الدّعم الضمني لدول الاتحاد الأوروبي, إذا كان الاتحاد الأوروبي يريد فعلاً وقف الإبادة الجّماعيّة بحق الكرد في سوريا, وجرائم الحرب الّتي رأيناها في وقتٍ سابقٍ عندما احتلّت تركيا عفرين, يجب أن يعملوا على وقف كافّة الاتّفاقات العسكريّة مع تركيا, وفرض منطقة حظر الطيران لحماية الكرد كما حدث في عام 1991 لحماية الكرد من هجمات صدام حسين, كما ينبغي تطبيق عقوباتٍ قويّة حتّى تتراجع تركيا إلى حدودها الخاصّة”.

زر الذهاب إلى الأعلى