الأخبارالعالممانشيت

نساء الشرق الأوسط يطلقن مبادرة ضد الاحتلال وقتل المرأة

أطلقت مجموعة من المنظمات النسائية في الشرق الأوسط مبادرة لتوثيق الجرائم التي ارتكبتها الجماعات الجهادية والإرهابية والقوى الاستعمارية ومن ضمنها تركيا في الشرق الأوسط تزامناً مع ذكرى اغتيال السياسية الكردية (هفرين خلف).

في يوم الاثنين 12تشرين الأول أعلنت تلك المنظمات النسائية عن إطلاق مبادرتها بعد عقد اجتماعٍ عبر الإنترنت لتقييم التطورات في المنطقة, من خلال بيان صحفي تم تسليط الضوء فيه على حقوق الإنسان الأساسية، واتفاقيات الجمعية العامة للأمم المتحدة، والاتفاقيات الدولية التي تؤيد مبدأ المساواة بين الشعوب, كما تم التأكيد في البيان على أن النظام الرأسمالي يحاول الحفاظ على نفسه من خلال بث الفوضى والحرب والأزمات.

وأيضاً في البيان تم الإعلان عن أن تفكك المجتمعات والتزايد المتعمد للعنف ضد المرأة من أهم سياسات النظام الرأسمالي العالمي، وأشارت الشخصيات المجتمعة إلى أن دعم الإسلام السياسي يثبت بأنه ليس سوى  أداةٍ للحرب والاحتلال والاستغلال، وانتهاك جميع الاتفاقيات الدولية لأن المؤسسات الدولية المعنية تلتزم الصمت في وجه هذه الجرائم والانتهاكات.

واستشهدت الشخصيات المجتمعة عبر الإنترنت بقصف الدولة التركية لعفرين وسري كانيه وكري سبي، وتدمير القرى الكردية في شمال العراق, وشددت المجتمعات على أن النساء هن الأكثر استهدافاً خلال الحروب في المنطقة, ففي سوريا تم استهداف الأمين العام لحزب سوريا المستقبل (هفرين خلف)، وعضوة مؤتمر ستار في كوباني (زهرة بركل) ورفيقاتها, و(دنيا حسين) في شنكال بالعراق، و(سيف ديمير)عضو مجلس حزب HDP في تركيا, وقتل مجموعة من النساء في (سلوبي) و(تيما مبارك) في فلسطين و(سلوى بوجيجيس) في ليبيا.

وأوضحت النساء المجتمعات بأن هذه المبادرة جاءت لتوثيق ونشر جميع الجرائم التي ارتكبها الإسلام الراديكالي والاحتلال بشكل عام ضد المرأة، وأيضاً لإيصال صوت المرأة إلى جميع المؤسسات الدولية ذات الصلة لإنهاء صمت هذه المؤسسات، ومحاكمة المجرمين في إطار القانون الدولي.

والجدير بالذكر هو أن هذه المبادرة انطلقت في 12 تشرين الأول الذي يصادف الذكرى السنوية لاستشهاد (هفرين خلف) الأمين العام لحزب سوريا المستقبل التي اُغتيلت على يد عصابات إسلامية تابعة للدولة التركية.

الشخصيات والمؤسسات المشاركة في المبادرة

-(بشرى علي) رئيسة جمعية المرأة اللبنانية.

-(ماري آن) رئيسة اللجنة النسائية لحزب الطاشناق اللبناني.

-(سيلفي كايك) عضوة لجنة المرأة في مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد الأفريقي .

-(شاميران أوديشو)رئيسة جمعية المرأة العراقية.

-(شيدا معروف محمود) عضوة مجلس إدارة الفرع النسائي لحزب  Zahmetkeş الكردستاني العراقي.

– (رابحة فارسي) عضوة شبكة النساء الليبيات من أجل السلا.م

-(نيفين عبيد) عضوة مجلس الأمناء لمنظمة المرأة المصرية الجديدة.

-(روكن أحمد) عضوة مكتب العلاقات الدبلوماسية في مؤتمر ستار.

-(خولة عيسى الحمود) عضوة التنسيق في مجلس المرأة  لشمال وشرق سوريا.

-(سهام قريو) رئيسة الاتحاد النسائي السرياني السوري.

-(هاجر أوزدمير) ناشط في TJA.

زر الذهاب إلى الأعلى