الأخبارالمرأةمانشيت

ناحية الشدادي… احتفال جماهيري كبير بمناسبة حلول يوم المرأة العالمي

نظم مؤتمر ستار، في ناحية الشدادي، احتفالاً جماهيرياً في ساحة مجلس الناحية، حضره كل من المؤسسات المدنية والعسكرية في الشدادي ومجالس نواحي جنوب الحسكة من مركدة والهول والعريشة وتل الشاير وعبدان وممثلي مجلس مقاطعة الحسكة.

بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء الطاهرة، تلا ذلك، كلمة ترحيب بالحضور، ألقتها “أميرة السعد” الادارية في مؤتمر ستار في الشدادي، وباركت يوم الثامن من آذار على جميع نساء سوريا والعالم.

أعقبتها كلمة “شيراز حمو” عضوة منسقية مؤتمر ستار لمجلس شمال وشرق سوريا تطرقت فيها إلى معاناة المرأة ونضالها عبر العصور في ظل التسلط الذكوري الأبوي والسلطات الحاكمة التي غيَّبت دور المرأة ومكانتها وجعلت منها سلعة تباع وتشترى ومربية فقط للأولاد، فيما الحقيقة تؤكد أساسية دور المرأة في المجتمع والعمل المؤسساتي والأسرة وفي الساحات العسكرية.

بدورها ركزت “آيات إبراهيم” الادارية في مجلس عوائل الشهداء في الشدادي، في كلمتها على دور المرأة في كل الميادين كما شددت على وجوب تحقيق العدل والمساواة بين دور المرأة ودور الرجل المجتمع في جميع المجالات.

تلا ذلك قراءة برنامج الاحتفال الذي تضمن فقرة أولى (رقص) قدمته فرقة “ارتاخ الأرمنية”

ثم فقرة عمل مسرحي لفرقة الشهيد مزكين أشار إلى معاناة المرأة الإيرانية في مواجهة الظلم ومواجهة السلطة الإيرانية التي قتلت واعتقلت وطاردت النساء اللواتي طالبن بحقوقهن وما تزال تلك النسوة تقاوم السلطة الدكتاتورية رغم شراستها وبطشها بمن يطالب بأبسط حق من حقوقه كمثيلتها سلطة الدولة السورية ونظامها الذي قتل الشعب السوري وحرم النساء من حقوقهن في الحياة الحرة.

وبعد العرض المسرحي تم تكريم النساء في وحدات حماية المرأة وقوى الأمن الداخلي ومكتب المرأة في ناحية الشدادي.

واختتم الحفل على وقع الأغاني والدبكات الفلكلورية العربية والكردية، شارك فيها (عرب، كرد، أرمن) وهذا النموذج مثّل أخوة الشعوب في شمال وشرق سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى