الأخبارمانشيت

نائبة أوروبية للسلطات التركية.. “أطلقوا سراح المعتقلين السياسيين”

طالبت النائبة في البرلمان الأوروبي، كيتي بيري، الأحد السلطات التركية بإطلاق سراح السجناء السياسيين، وقالت في تغريدة على حسابها على تويتر: “في سجن سيليفري، حيث يقبع العديد من السجناء السياسيين، سجلت 44 إصابة بكوفيد 19”.

وتابعت: “لذا إن كانت الحكومة التركية تتساءل ما الذي يجب فعله، أقول لها ببساطة: “أطلقوا سراحهم!”.

وجاءت تغريدتها هذه على خلفية إعلان مكتب المدعي العام في إسطنبول قبل أيام عن إصابة 42 سجيناً في سجن سيليفري، جراء مخالطتهم لسجينين آخرين ثبتت إصابتهما بالفيروس.

هذا ما دفع العديد من الوجوه المعارضة إلى رفع الصوت للمطالبة بإطلاق سراح نزلاء هذا السجن، الذي ضم في غالبيته سجناء سياسيين.

أتى ذلك، بعد أن أفيد في 22 نيسان الماضي بإصابة 65 من نزلاء سجن بوجا بمدينة إزمير غرب البلاد بالفيروس المستجد، كما أعلنت وزارة العدل التركية في 13 نيسان الماضي عن وفاة 3 سجناء وإصابة 17 آخرين بفيروس كورونا في 5 سجون مفتوحة.

ويذكر أن البرلمان التركي كان قد أقر الشهر الماضي قانوناً يجيز إطلاق سراح أكثر من90 ألف سجين جنائي، بسبب تفشي الوباء، مستثنيا سجناء الرأي والمعتقلين السياسيين ما دفع المعارضة إلى الطعن به.

والسبت قبلت المحكمة الدستورية العليا في تركيا الدعوى التي رفعها حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، لإلغاء تعديلات قانون تنفيذ الإجراءات الجنائية والأمنية ووقف العمل بها.

وواجه قانون العفو الجديد انتقادات واسعة بسبب سماحه بالإفراج عن السجناء الجنائيين، واستثنائه المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والصحافيين، الذين توجه لهم السلطات عادة تهما تتعلق بالإرهاب.

المصدر: ANF

زر الذهاب إلى الأعلى