الأخبارمانشيت

ميركل تريد تقليص تمويل الاتحاد الأوروبي لتركيا

دعا عدد من البلدان الأوروبية على رأسها المانيا الخميس إلى تقليص أو “إعادة توجيه” التمويل المرتبط بمفاوضات الانضمام مع تركيا، تعبيراً عن خلافاتها مع أنقرة.

وقالت المستشارة الالمانية “أنجيلا ميركل: لدى وصولها إلى بروكسل للمشاركة في قمة للاتحاد الاوروبي “سالتزم العمل (…) من أجل تقليص المساعدات التي نقدمها وتسبق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”.

وأضافت ميركل “من المهم أن يتحرك المجلس الأوروبي (يضم قادة بلدان الاتحاد الأوروبي ال 28) حول هذه المسألة بطريقة موحدة. هذا مطلب أساسي في نظري”.

وأكدت المستشارة الالمانية أن “تطور دولة القانون في تركيا، يسلك، في رأينا اتجاها سيئاً، ونشعر بقلق شديد (…) لا يقتصر سببه على اعتقال عدد كبير من الألمان”.

وخلال الحملة الانتخابية الأخيرة قالت المستشارة الالمانية:” إنها ستقترح على نظرائها الأوروبيين وقفاً لمفاوضات الانضمام التي تجريها تركيا مع الاتحاد الأوروبي”.

لكن معظم القادة الأوروبيين الآخرين لا يريدون أن يبعدوا بطريقة نهائية إلى هذا الحد، إلا أن عدداً كبيراً منهم عَبَّروا الخميس عن انتقاداتٍ حيال تركيا التي ارتفعت كثيراً حدة التوترات معها منذ عمليات التطهير الواسعة النطاق بعد انقلاب يوليو 2016.

وشدد رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال على القول:” إن مفاوضات الانضمام بين الاتحاد الأوروبي وتركيا “مجمدة في الواقع حتى درجة التوقف”.

وقد جَمَّدَ الاتحاد الأوروبي فتح فصول جديدة العام الماضي في هذه المفاوضات التي بدأت في 2005، ويرفض تحديث الاتحاد الجمركي مع تركيا، طالما استمرت انتهاكات حقوق الإنسان.

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي ان “تركيا بعيدة جداً من الانضمام، وسيبقى الوضع على حاله”.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى