الأخبارالعالممانشيت

مناورات عسكرية مشتركة وتصاعدٌ في التهديد التركي – الايراني ضد اقليم كردستان

قوات عسكري تركية – ايرانية إضافة إلى قوات عراقية تستعد  لمناوراتٍ عسكري قرب الحدود مع (اقليم كردستان العراق)، وتأتي هذه المناورات والتقاربات في إطار التهديدات التي أطلقها هذه الأطراف مشتركة كردً على الاستفتاء الذي حصل  في الـ25 من شهر أيلول المنصرم في الاقليم،  هذا ونشر الطرفان الايراني والتركي قطعات وآليات  عسكري في داخل الحدود مع الاقليم، كما واتخذت هذه الأطراف إجراءاتٍ اقتصادية وسياسية  لعزل الاقليم  وفرض الحصار على شعبه.

وتأتي هذه المناورات وهذه التهديدات في وقتٍ يشهد المنطقة صراعات وسياسات إقليمية ودولية من شأنها أن ترسم ملامح التوازنات والتوافقات الجديدة لمنطقة الشرق الاوسط والعالم.

 و يشير أغلب المختصين في شؤون السياسة الدولية  إلى أن الكرد لعبوا الدور المحوري في ضرب الإرهاب وهزيمته، ويلعبون الدور المحوري لملامح الشرق الاوسط في المرحلة المقبلة، خاصة وأن القوى الوحيدة التي استطاعة أن تهزم الإرهاب ميدانياً هم الكرد.

هذا ويأتي هذا التقارب والتحالف التركي الايراني والذي لطالما كان تحالفاً موجهاً ضد الشعب الكردي فقط، في وقتٍ يكاد أن يحسم فيه قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب YPG –YPJ في سوريا نهاية تواجد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

من جهة ثانية يقوم النظام التركي بحشد قواته العسكري على الحدود مع شمال سوريا تمهيداً لاحتلالٍ عسكري جديد للأراضي السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى