PYDمانشيتنشاطات

ممثلية الـ PYD في باشور تعقد اجتماعاً جماهيرياً بمناسبة مرور مئة عام على معاهدة لوزان

عقدت ممثلية حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مساء الأمس الاربعاء اجتماعاً جماهيرياً بمرور مئة عام على معاهدة لوزان، وذلك في مكتب الممثلية بمدينة السليمانية.

بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء افتتح الاجتماع من قبل عضوة مكتب علاقات الممثلية “بيريفان محمد” والتي تحدثت عن أسباب توقيع الدول المهيمنة لمعاهدة لوزان للحفاظ على مصالحها وتقسيم كردستان بين اربعة دول.

في السياق تحدث ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في باشور الدكتور “جاويدان كمال” قائلاً ان الدول المهيمنة وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وانهيار الدولة العثمانية عملت على توقيع معاهدة لوزان وذلك من أجل الحفاظ على مصالحها في المنطقة وكانت لهذه الاتفاقية تداعيات سلبية على عموم المنطقة وعلى كردستان بشكل خاص.

وأشار د جاويدان إلى مؤتمر مئوية لوزان الذي عقد في 22و 23 من شهر تموز المنصرم في لوزان بسويسرا حول مئوية لوزان لرفض معاهدة لوزان التي وقعت بين الدول المهيمنة قبل مئة عام من الان والذي شارك فيها الأحزاب والقوى الكردستانية وبمشاركة المثقفين والأكاديميين وسياسيين كرد وأحزاب ومنظمات وشخصيات صديقة للشعب الكردي متحدثا عن النقاشات التي دارت في المؤتمر ونتائج ومخرجات المؤتمر.

في الختام تم فتح باب النقاش امام الحضور للاستماع الى آرائهم والإجابة عن تساؤلاتهم بشأن الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى