الأخبارمانشيت

ملا بختيار: قدمنا اقتراحاً للديمقراطي الكردستاني بشأنِ تفعيلِ البرلمان

bextiyar-mirani-702x336العلاقاتُ بينَ الأحزابِ السياسيةِ والحزبِ الديمقراطيِّ الكردستانيّ بقيادةِ البارزاني في إقليم كردستان وصلتْ إلى الحضيضِ في الفترةِ السابقة، ولكن يبدو أنَّ الملا بختيار يحاولُ إعادةَ الحياة إلى تلكَ العلاقاتْ، حيثُ تستمرُ اللقاءاتُ بينَ وفديّ الاتحادِ الوطنيّ الكردستانيّ والديمقراطي الكردستاني بشأنِ آخرِ التطوراتِ الجاريةِ في إقليمِ كردستان، والعلاقةُ مع الحكومةِ المركزيةِ في بغداد، وتقديمِ اقتراحٍ لتفعيلِ دورِ البرلمان.

وفي سياقِ هذهِ اللقاءاتِ عَقَدَ الوفدُ المشتركُ للاتحادِ الوطنيِّ الكردستانيّ والديمقراطي الكردستاني، بعدَ الاجتماعِ في مبنى المكتبِ السياسيِّ للاتحادِ الوطنيّ بـ أربيل يوم الثلاثاء11/نيسان-أبريل/2017 مؤتمراً صحفياً مشتركاً لملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني، وفاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني.

و بحسبِ موقعِ (بوك ميديا- PUKmedia) والمقربِ من حزبِ الاتحاد الوطني الكردستاني قال ملا بختيار خلالَ المؤتمرِ الصحفيّ المشترك:” سيتمُ تشكيلُ لجنةٍ عليا من الأحزاب الكردستانية لإجراءِ الاستفتاء”، وتتشكلُ على الأقل من سبعةِ أحزاب، وستكونُ حركةُ التغييرِ أولُ طرفٍ يتمُ الحوارُ معهُ بشأنِ اللجنة”.

وسيكونُ اختصاصُ اللجنةِ صياغةُ الطرقِ القانونيةِ ووضعِ البرامجِ وتنفيذها.

وبشأنِ تفعيلِ البرلمان قال ملا بختيار:” أنهُ تمَّ تقديمُ اقتراحٍ من قبلِ الاتحادِ الوطنيِّ إلى الديمقراطيّ، ومن المقررِ أن يتمَ الردُّ قريباً على الاقتراحِ من قبلِ مسعود بارزاني”.

وأضافَ مسؤولُ الهيئةِ العاملةِ في المكتبِ السياسيِّ للاتحادِ الوطني: تمتْ مناقشةُ تقريرِ اللجنةِ المشتركةِ للاتحادِ الوطنيّ والديمقراطيّ في بغداد بصورةٍ ايجابية، وأن الاجتماعاتَ ستستمرُ لحلِ المشاكل، إضافةً إلى مناقشةِ حلِّ المشاكلِ بينَ التغييرِ والديمقراطي.

من جانبهِ قالَ فاضل ميراني خلال المؤتمر المشترك:” لإجراءِ الاستفتاءِ لسنا بحاجةٍ إلى إجازةِ أحد؛ وهو حقٌ طبيعيٌّ لشعبنا، وإذا قمنا بإجراءِ الاستفتاءِ هذا العام سيتمُ تشكيلُ لجنتين للتحضيرِ للاستفتاء، واحدةٌ من الأحزاب من الناحيةِ السياسيةِ والعامة، وأخرى لجنةٌ تنفيذيةٌ لها علاقةٌ بالحكومةِ والمفوضية”.

وأضاف ميراني:” أما بشأنِ اقتراحِ الاتحادِ الوطنيِّ لتفعيلِ البرلمان سيتمُ دراسةُ المقترح، وسنحاولُ أن تكونَ النتيجة ايجابية.

وأوضحَ أنهُ من الناحيةِ القانونيةِ لن يتمَّ اجراءُ الاستفتاءِ دونَ الرجوعِ إلى البرلمان، وأنَّ استقلالَ كُردستان أهمُّ من تفعيلِ البرلمان.

وأشارَ سكرتيرُ المكتبِ السياسيِّ للحزبِ الديمقراطيّ الكردستاني إلى أنَّ الوقتَ قد حان؛ لأن يعملَ الاتحاد الوطني والديمقراطي لمساعدة المواطنين في إقليمِ كردستان.

وبَيَّنَ بأنهم يدعمونَ حكومةَ الإقليمِ من أجلِ مصلحةِ المواطنين، وليسَ هناكَ أيُّ طرفٍ ينظرُ بعينِ النقصِ إلى الإقليم، ونحاولُ تحسينَ العلاقاتِ مع جميعِ الأطرافِ السياسية.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى