الأخبارمانشيت

محكمةٌ إيرانيةٌ تقضي حكماً بالإعدامِ بحقِّ سياسيٍّ كرديٍّ من روج آفا

لم يتوانى نظامُ الملالي في إعدامِ وتصفيةِ السياسيينَ الكُرد في روجهلات، وجرمهم الوحيد أنهم كرد، ولكن على مايبدو ليس الشعب الكردي الإيراني فقط يُحْكَمونَ بالإعدامِ شنقاً، فقد قضتْ السلطاتُ الايرانيةُ على السجينِ السياسيِّ الكرديِّ السوري كمال حسن رمضان بالإعدام، في وقتٍ يقضي فترةَ حكمهِ بالسجنِ لـ7 سنوات.

وقالتْ جمعيةُ حقوقِ الإنسانِ في شرقِ كُردستان في بيانٍ اطلعتْ عليهِ وكالةُ روج نيوز :” إن  محكمةً إيرانيةٍ في ولايةِ اورمية بشرقِ كردستان، قضتْ يوم الأحد/ 21 / ماير – أيار/ 2017 حكماً بالإعدامِ شنقاً بحقِ السجينِ السياسيِّ الكرديّ، وهو من أهالي روج آفا (شمال سوريا)، كمال حسن رمضان.

يأتي قرارُ الحكمِ بالإعدامِ بحقِّ كمال في وقتٍ يقضي السجينُ عامهُ الثاني في المعتقل من فترةِ حكمهِ بالسجنِ لمدةِ 7 سنوات، بحسبِ قرارِ المحكمةِ الاستئنافيةِ عام 2015.

وكانَ كمال قد اعتقلَ بتهمةِ انضمامهِ لحزبِ العمالِ الكردستانيِّ في عامِ 2014، برفقةِ أثنين من مدينةِ ماكو بشرقِ كردستان، بحسبِ ما ذكرتهُ الجمعيةُ الحقوقيةُ، وحُكِمَ عليهِ في 2015 بالسجنِ لمدةِ 10 سنوات، ثم خُفِّفَ الحُكمُ إلى 7 سنوات.

والجديرُ بالذكرِ أنهُ لا يجوزُ قانونياً تثقيلَ الحكمِ بعدَ قرارِ المحكمةِ الاستئنافيةِ التي كانتْ قد قررتْ سجنهُ لمدةِ 7 أعوام، لكن القضاءَ الايرانيَّ قررَ الحكمَ عليهِ بالإعدامِ وهوَ لم يكنْ حاضراً في جلسةِ محاكمتهِ، ولم يتم توكيلُ محامٍ له.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى