آخر المستجداتالأخبارمانشيت

قبيل ذكرى مقتل “جينا أميني” استنفار أمني في إيران

قال قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني، “محمد باكبور”، أمس الأربعاء، إن بلاده تواجه حرباً هجينة ويجب هزيمة التيار المعادي لإيران الذي يجمع مشاهير هوليوود والانفصاليين.

وفي هذا السياق، ذكرت منظمات حقوقية أن إيران تشهد استنفاراً أمنياً تحسباً لتجدد الاحتجاجات في ذكرى وفاة الشابة جينا أميني في مركز للشرطة في 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، وصعّدت السلطات حملة أمنية طالت توقيف شخصيات عامة وناشطين وأقارب لضحايا الانتفاضة الشعبية وطرد أساتذة جامعات.

ووفقاً لناشطين يقيمون خارج إيران فأن السلطات الإيرانية كثّفت حملة القمع، خشية تجدد الاحتجاجات في الذكرى الأولى لوفاة “جينا أميني”.

ونقلت rojnews عن وكالة نشطاء حقوق الإنسان في إيران “هرانا”، أن قوات أمنية إيرانية اعتقلت هذا الأسبوع المغني الشهير “مهدي يراحي” بعد نشره أغنية تنتقد “الحجاب الاختياري”، كما أُوقفت 11 ناشطة في مجال حقوق المرأة في محافظة “جيلان” وهي إحدى المناطق الأكثر تأثراً بالاحتجاجات العام الماضي، وقالت وكالة نشطاء حقوق الانسان في إيران: إن الأوساط الأكاديمية الإيرانية تشهد ضغوطاً متزايدة من المؤسسات الأمنية، وقد واجه ما لا يقل عن 22 أستاذاً جامعياً الطرد أو الإيقاف عن العمل، وجرى استدعاء 21 من أفراد عائلات الضحايا إلى المحكمة، أو جرى احتجازهم.

زر الذهاب إلى الأعلى