الأخبارمانشيت

عفرين المحــتلــة… المواطنون الكُرد بين سندان الإتاوات ومطرقة الاعتقالات

ذكرت “منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا” في إحاطة حديثة للانتهاكات في عفرين، أن:

– الشرطة العسكرية قسم مكافحة الإرهاب اعتقلت قبل نحو عشرة أيام، المواطن “خليل يوسف” 30 عاماً من أهالي قرية ديكيه – ناحية بلبل، وذلك من منزله في حي المحمودية بمدينة عفرين المحتلة.

كما اعتقلت المواطن “مصطفى شاهين” 46 عاما قبل نحو عشرين يوم، من مكان عمله قرب دوار نوروز في آخر طريق راجو بمدينة عفرين.

وتم اعتقال المواطنين من قبل الشرطة العسكرية دون معرفة التهمة الموجهة إليهما، وسط مصير مجهول حتى الآن.

في سياق فرض الإتاوات:

ــ قام المدعو “ابو العبد” القيادي في صفوف فصيل جيش الشرقية المنضوي ضمن ما يسمى ب “الجيش الوطني السوري” بفرض إتاوات على أهالي قرية مسكة تحتاني وفوقاني – ناحية جنديرس بريف عفرين المحتلة بحجة حمايته لمحصولهم.

حيث أمر المدعو “أبو العبد” كل منزل من منازل أهالي القريتين “مسكه فوقاني وتحتاني” بأن يدفعوا 4 تنكات زيت “صفيحة” بوزن 16 ك.غ لصالح حاجز القرية والذي بحسب قوله قام بحماية المحاصيل من السرقة؛ مع العلم بأن الحاجز ذاته كان وراء حالات السرقة التي طالت محاصيل الأهالي في القرية وحتى القرى المجاورة لها.

في إطار السرقات:

ــ أقدمت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية منذ حوالي أسبوع تقريبا على سرقة سيارة شحن صغيرة نوع “بيك آب” العائدة للمواطن الكردي “محمد عبدو” من عائلة “خله كيرك” من أهالي قرية خضريا – ناحية بلبل ويقيمون في مدينة جنديرس منذ أمد طويل.

حيث قامت المجموعة المسلحة بسرقة سيارة المواطن “محمد” من أمام منزله في مدينة جنديرس، ليلاً، وقام المواطن إثر عملية السرقة بتقديم شكوى للشرطة المدنية للبحث عن سيارته، إلا أنه حتى الآن لم يعثر على سيارته، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها سرقة سيارات المواطنين الكرد في ريف عفرين، بل مئات الحالات التي تمت فيها السرقة وسجلت ضد المجهول على مبدأ “حاميها حراميها”.

في سياق قطع الأشجار:

ــ منذ قرابة الأسبوع أمر جيش الاحتلال التركي مسلحي فرقتي “السلطان مراد والحمزات” بقطع الأشجار الحراجية المحيطة بالقاعدة العسكرية التركية بقرية ” كفرمز ” بناحية شران.

وبعد عملية القطع قام مسلحو الحمزات والسلطان مراد بنقل الاحطاب إلى نقاط تابعة لهم في القرية لبيعها لاحقاً بالأسواق.

زر الذهاب إلى الأعلى