الأخبارالادارة الذاتيةروجافاكردستانمانشيت

عفرين المحتلة… اقتلاع 400 شجرة زيتون مثمرة

استمرارا للانتهاكات ضد الأهالي وطبيعة منطقة عفرين المحتلة، تم اقتلاع مئات أشجار الزيتون المثمرة من جذورها في ناحية شيه.

وبحسب مصادر محلية فأن مسلحي فرقة السلطان سليمان شاه “العمشات” وتنفيذاً لمشاريع خاصة بهم قامت باقتلاع ” 400 ” شجرة زيتون مثمرة ِمن جذورها ــ عائدة للمدنيين الكرد في ناحية شيه بريف عفرين “ــ بقوة السلاح التركي دون سابق إنذار أو تعويض.

الجدير بالذكر أن مسلحو العمشات قاموا باقتلاع 200 شجرة زيتون أخرى في ناحية شيه عائدة للمواطنين الكرد في الناحية في وقت سابق من هذا الشهر، وبذلك وصل عدد الأشجار التي تم اقتلاعها خلال شهر ديسمبر الجاري إلى 600 شجرة للاتجار بحطبها، وهدم 3 منازل بين بساتين الزيتون حتى الآن.

وأكدت المصادر المحلية أن سعر الطن الواحد للحطب يصل إلى نحو 150 دولاراً أمريكيا لأشجار الزيتون و 100 دولار للأشجار الحراجية والسرو والصنوبر.

– في سياق متصل، قامت مجموعات مسلحة تتبع لفرقة العمشات في ناحية شية بتحميل زيت الزيتون المسروق في سياراتهم بغية جمعها ونقلها إلى تركيا عن طريق تجار مقربين منهم في مركز الناحية وقراها.

– في سياق السرقات، أقدم عدد من اللصوص مجهولي الهوية، صباح يوم الأربعاء تاريخ 27 ديسمبر الجاري على سرقة مصاغ ذهبي و مبلغ مالي قدره 6 آلاف دولار أمريكي و ثلاثة هواتف خليوية، من منزل المواطن “عز الدين عثمان” من أهالي بلدة شران، المقيم بالقرب من دوار معراته بمدينة عفرين المحتلة، و ذلك بعد رش بخاخ مخدر على وجوه أفراد الأسرة.

كما أقدم لصوص مجهولي الهوية، مساء يوم الثلاثاء تاريخ 26 ديسمبر الجاري على سرقة دراجتين ناريتين من أمام منزل المواطن ” حسين حسو” من أهالي قرية كاخرة _ ناحية معبطلي، العائدة ملكيتها إلى كل من المواطنين:

1ــ حميدو عبدو

2ــ عابدين حمرشو

علماً بان المواطنيَن من أهالي القرية كانوا في زيارة مسائية لمنزل المواطن حسين.

– أقدم مستوطن لص “ينحدر من مدينة حماة ” صباح يوم الثلاثاء 26 ديسمبر الجاري على سرقة أربع مولدات ” الديزل ” من منزل المواطن حسين عمر، الكائن بين قريتي عين دارة وترندة التابعة إلى مركز مدينة عفرين، بغرض بيعها في السوق المسمى “سوق الحرامية ”

واعترض مسلحين مجهولين من “عناصر الجيش الوطني السوري ” يستقلون سيارة عسكرية، مساء يوم الأربعاء تاريخ 27 ديسمبر الجاري طريق المسؤول المالي في المكتب الاقتصادي التابع لفرقة السلطان مراد بمدينة عفرين، وسلبوا منه مبلغ مالي قدره 130 ألف دولار أمريكي ولاذا بالفرار إلى جهة مجهولة.

–  تعرض فرن قرية حسيه “ميركان” ـ ناحية معبطلي، العائد ملكيته إلى المواطن “جعفر عبد الرحمن كنج خميس” منذ قرابة الأسبوع إلى عملية سطو، من قبل عدد من اللصوص وسرقة بعض من القطع المتوسطة، علماً بأن الفرن يقع بالقرب من المقر الأمني لفرقة  السلطان سليمان شاه “العمشات “.

يُشار إلى أن الفرن قد تم إغلاقه منذ قرابة ثلاث سنوات بقرار من فصيل الجبهة الشامية بقيادة المدعو “أبو جلييب”، بغرض جلب الخبز من فرن معبطلي “مركز الناحية ” وبيعه إلى القاطنين في القرية.

منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى