حواراتمانشيت

عبد الكريم: عشرون عاماً والبنية التحتية لقامشلو تستوجب التغيير

في لقاء لصحيفة الاتحاد الديمقراطي مع معاذ عبدالكريم الرئيس المشترك لبلدية الشعب المركزية في مدينة قامشلو حول تحضيراتهم لاستقبال الشتاء تحدث لصحيفتنا عن أبرز أعمالهم.

واستهل معاذ عبدالكريم حديثه بالقول: “كل عام نتحضر لفصلين هما الشتاء والصيف، والآن نحن في النصف الثاني من شهر تشرين الأول، ونحن مقبلون على فصل الشتاء، ولنا مشاريع وتحضيرات مختلفة.

صعوبات الشتاء في ظل شبكة صرف صحي تستوجب التغيير منذ 20 سنة.

وأكد عبدالكريم أن أهم الصعوبات والمشاكل التي تظهر أمامهم في الشتاء؛ تكون على شكل مشاكل في الصرف الصحي، فمن المعلوم أن البنية التحتية لمدينة قامشلو قد وصلت إلى مرحلتها الأخيرة، حيث توجب استبدال 49 نقطة في شبكة الصرف الصحي منذ عام 1998 أي قرابة 20 سنة وهذه الشبكة تستوجب التغيير.

حملة الصرف الصحي الكبرى المُنجزة

في هذا الشأن قال معاذ عبدالكريم: “إن فرع من نهر جقجق آتٍ من مدينة نصيبين بشكل عشوائي مما ألحق أضراراً بمدينة قامشلو، وعلى وجه التحديد (70-80 عائلة تضررت من هذه المياه) منذ 3 سنوات وكانت المحاولات لحل لهذه المشكلة إلا أن المواد المطلوبة لم تكن متوفرة، لكن منظمة UN تكفلت إبان التنسيق معها بدفع مصاريف هذا المشروع أما العمل والتنفيذ تكفلتها بلدية قامشلو المركزية، وأنهت الجزء الأول من المشروع، ومن المقرر أن يرفع إليها تقرير إنهاء العمل في الـ25 من شهر تشرين الأول الجاري. أما الجزء الثاني فهو مشروع آخر بخطة وصيغة وتكاليف أخرى”.

العَبَّارات المائية

وأضاف بأنه تم بناء 3 عبارات مائية في المدخل الشرقي لمدينة قامشلو، في مناطق (قناة السويس، جمعاية وأم الفرسان) و3 عبارات أخرى في المدخل الغربي للمدينة وذلك لمنع تجمع المياه عند هطول الأمطار.

لجنة طوارئ بلدية قامشلو

تتألف من الإطفائية، وآليات هندسية (كليدر، باكر، بوبكات، رافعة وسلة الإنقاذ) وطاقم ورشة الصرف الصحي، الضابطة، أعضاء الحماية، أعضاء الإنقاذ في حالات السيول والثلوج الكثيفة، هؤلاء على أتم الجهوزية في حالة الكوارث الطبيعية وحالات التفجيرات وإزالة الأنقاض.

هذه اللجنة تداوم كامل اليوم وتلقى دعمها في الشتاء أكثر؛ من ناحية الآليات، مركزها بلدية قامشلو المركزية، وسينتقل مركزها إلى المرآب الشرقي لحين جهوزيته، كما وستتوفر آليات في المرآب الغربي، وذلك اختصاراً للوقت في حال حدوث أي طارئ بحسب ما أكده عبدالكريم.

توزيع المحروقات (مادة المازوت)

الرئيس المشترك لبلدية الشعب المركزية في مدينة قامشلو أكد على تسليم مهمة توزيع مادة المازوت في بداية الشهر العاشر إلى لجان الكومونات وسادكوب، مع تقديم العون لهم فيما يخص رخص المطاحن والمولدات والمطاعم.

وأشار بقوله إلى توزيع ثلاثة ملايين و600 ألف لتر من مادة المازوت؛ المستعملة كوقود للتدفئة في المنازل كمخزون احتياطي على مدار شهري الثامن والتاسع المنصرمين.

التركيز على إمداد الطرق الترابية بالحجر المكسر

بهذا الصدد يقول معاذ عبدالكريم: “وضعنا كل تركيزنا على الطرق الترابية قُبَيل الدخول في فصل الشتاء، فمناطق مثل قناة السويس والجمعاية وأم الفرسان، وحلكو والهلالية، وجدت فيها بعض الطرق الترابية التي نحاول إمدادها بالبقايا والحجر المكسر لنقوم بتزفيتها في العام المقبل”.

حملة فتح الفوهات المطرية

ونوه عبدالكريم إلى خضوع جميع الفوهات المطرية في الربيع والصيف إلى التنظيف، إلا أن أعمال التزفيت التي تمت بعد فتحها وتنظيفها من المحتمل تسببت في إغلاقها، وقال: “الآن بدأنا بتنظيفها من جديد، كما وأطلقنا حملة تنظيف في شوارع المدينة تفادياً لدخول الأوساخ والأتربة إلى هذه الفوهات وقت نزول الأمطار، وكما عملنا على زيادة عدد الشفاطات الخاصة بجهاز التسليك للصرف الصحي إلى ثلاثة شفاطات”.

صيانة الآلات

وأفاد عبدالكريم أنه في نهاية شهر آب خضعت جميع آليات بلدية الشعب إلى أعمال صيانة على مدار 3 أيام متتالية دون توقف.

المبيدات الحشرية:

وفي مجال مكافحة الحشرات تحدث عبدالكريم مضيفاً “سيقتصر في بداية الشهر القادم رش المبيدات الحشرية في مناطق مكب النفايات في نافكر والخانات وحارة الطي، بعدما كانت ترش في المنازل ومستنقعات المائية أيضاً”.

مشاريع وصلت إلى مرحلها الأخيرة

وقال عبدالكريم: “عددٌ من المشاريع الكبيرة التي أطلقناها في أوقات متفرقة قد وصلت إلى مرحلة النهاية، وأبرز هذه المشاريع هي سوق الماشية، المسلخ، وإعادة تهيئة الكراجات، توسيع مدخل المدينة، ترميم الطرق التي احتاجت للترميم”.

مشروع المسلخ ضخم ومهم وبجانب سوق الماشية.

أخذ تحضير المسلخ سنتين من الوقت، فهذا المشروع ضخم ومهم وبجانب سوق الماشية، وقد كُلف كثيراً في ظل الإمكانات المحدودة للبلدية، ويؤكد عبدالكريم أنهم وصلوا فيه إلى المرحلة الأخيرة، فيقول تبقى تجهيز الطريق الواصل إليه والذي يبعد 1600 متراً من طريق قناة السويس، كما وتبقى إمداد المسلخ بالطاقة الشمسية وذلك لتوفير خدمات المسلخ من الكهرباء مثل الإنارة والبرادات، إلى جانب العمل على تحضير الكراج للمركبات الكبيرة.

وأشار عبدالكريم إلى العمل على هذا المشروع، وأفاد بقوله: “كي تمر جميع اللحوم تحت الإشراف الصحي والأطباء البيطريين، تفادياً للأمراض التي تحصل نتيجة بيع لحوم الحيوانات المريضة أو الميتة، جراء سلخها في أماكن غير خاضعة للمراقبة، عملنا على هذا المشروع”.

الكراجات

وأضاف عبدالكريم أنه تم افتتاح 40 دكاناً في كراج نوزوز، وبذلك يستفيد المواطنون، وكذلك تستفاد البلدية، والانتهاء من تهيئة كراج السياحي مع بقاء ترميمات بسيطة في الطريق المحاط بالكراج وهنغارات المركبات.

مشاريع قيد الإنجاز

عبدالكريم ذكرها وهي مشاريع الصرف في قناة السويس، جمعاية، ميسلون، حلكو، حيث في الشتاء يضعف تدفق المياه في مجاري الصرف الصحي والمناطق المذكورة آنفاً عانت من مشاكل في الصرف الصحي.

65 مشروعاً لتوفير المياه

قال عبدالكريم أن بنسبة 70 في المئة حلت مشكلة المياه، ولم تصلهم شكاوي المواطنين إلا في 3 حالات طارئة في كل من الهلالية والزيتونية وقناة السويس تم تداركها عبر صهاريج المياه وتشغيل الخط الاحتياطي.

عموماً لم تظهر مشاكل معقدة فيما يخص توفر المياه بالرغم من الضعف في شبكة المياه وانقطاعها من السد 9 مرات، إلى جانب عطلين في حوض الهلالية استغرق تصليح كل واحد قرابة 15 يوماً.

كما وتم حفر آبار وتركيب مولدات كهربائية عليها لتعمل كخط فرعي.

استغلال الشتاء

عبدالكريم شدد على ضرورة استغلال الشتاء لصيانة خطوط الكهرباء والهواتف وخطوط المياه وذلك لتوفر المياه في هذا الفصل لمعرفة أماكن الخلل والأعطال.

مشاريع قريبة:

وأنهى الرئيس المشترك لبلدية الشعب المركزية في مدينة قامشلو معاذ عبدالكريم حديث بالقول: “إن في المستقبل القريب سنطلق حملة تنظيف نهر جقجق لما تراكمت فيه من أوساخ، وبطبيعة الحال مثل هذه الحملات يتوجب إطلاقها في الربيع إلا أن توزيع الآليات على مشاريع أخرى وقتذاك منع من إطلاق حملتنا”.

مشاريع عام 2018

وقال مضيفاً في العام المقبل سنقوم بتغيير قناة الصرف الصحي الرئيسية في الجانين الشرقي والغربي من المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى