الأخبارمانشيت

طائرات مسيرة من إدلب تزيد التوتر بين تركيا وروسيا وإيران

أعلن الجيش الروسي يوم الأربعاء/10 / يناير – كانون الثاني / 2018 في جريدته الرسمية؛ أن الطائرات المسيرة التي هاجمت الأسبوع الماضي القواعد الروسية في سوريا انطلقت من محافظة إدلب، حيث يشن النظام السوري هجوما أثار توتراً بين روسيا وتركيا وإيران.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت الأثنين أن عشر طائرات من دون طيار محملة بالمتفجرات هاجمت قاعدة (حميميم) الجوية الروسية ليل 5 – 6 يناير (كانون الثاني)، فيما هاجمت ثلاث طائرات أخرى قاعدة الأسطول الروسي في طرطوس بسوريا من دون أن يؤدي ذلك إلى سقوط ضحايا أو أضرار.

وأفادت وزارة الدفاع كما نقلت عنها صحيفة (كراسنايا زفيزدا)  بالقول:” لقد تبين أن الطائرات المسيرة أطلقت من بلدة (الموزرة) الواقعة جنوب غربي منطقة إدلب المشمولة باتفاق خفض التوتر والخاضعة لسيطرة مجموعات مسلحة من المعارضة”.

ومحافظة إدلب (شمال غرب) الواقعة على الحدود مع تركيا هي الوحيدة الخارجة بالكامل عن سيطرة دمشق. وهي تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً).

وتتعرض المحافظة حالياً لهجومٍ يشنه النظام أثار توتراً بين روسيا وإيران، وهما حليفتا نظام بشار الأسد، وتركيا الداعمة للمعارضة، قبل نحو ثلاثة أسابيع من اجتماع سلام ينظم بمبادرة من هذه الدول في منتجع سوتشي البحري في روسيا.

وإثر الهجوم توجهت وزارة الدفاع الروسية لرئيس أركان الجيش ورئيس جهاز الاستخبارات التركي لتأكيد ضرورة احترام أنقرة التزاماتها الهادفة إلى ضمان وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر في إدلب؛ ودعت تركيا إلى منع وقوع هجمات مماثلة من طائرات مسيرة، بحسب ما أوردت صحيفة “كراسنايا زفيزدا” الروسية.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى