الأخبارمانشيت

“سربيل كمال بيه” زعيمة مشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي

بعدَ عملياتِ القمعِ التي طالتْ الرئاسةَ المشتركةَ لحزب الأقاليم الديمقراطي HDP على يدِ حكومةِ اردوغان في تركيا، وخاصةً بعدَ الانقلابِ المشكوكِ في أمرهِ والذي حدثَ في تموز من العامِ 2016، تعرضَ الكردُ وعلى رأسهم الرئاسةُ المشتركةُ لحزبِ الـ HDP والبرلمانيين الكُرد، وعلى أثرِ هذهِ الاعتقالات، ولكي لا يبقى الحزبُ بدونِ رئاسةٍ في ظلِّ هذهِ الظروفِ الحساسةِ، انتخبَ حزبُ الشعوبِ الديمقراطيِّ السبت/ 20/ مايو – أيار/ 2017 “سربيل كمال بيه” زعيمةً مشتركةً للحزبِ لتملأ الفراغ الذي خلفته زعيمة الحزب السجينة “فيغن يوكسيكداغ”.

وانتخبتْ كمال بيه من قبلِ أعضاءِ الحزبِ الذينَ اجتمعوا في مؤتمرٍ خاصٍ في العاصمةِ أنقرة، في ظلِّ إجراءاتٍ أمنيةٍ مشددة. ويسعى الحزبُ للتحركِ قدماً فيما لايزالُ عددٌ من نوابهِ ومسؤوليهِ في السجنِ لاتهامهم بعلاقتهم مع حزبِ العمالِ الكردستاني. وفقَ ما ذكرتْ وسائلُ إعلام تركية.

وحرمتْ السلطاتُ التركيةُ يوكسيكداغ مقعدها في البرلمانِ في فبرايرَ بعدَ إدانتها في 2013 بـ”الدعاية الإرهابية” في حكمٍ صادقتْ عليهِ محكمةُ الاستئنافِ في 2016.

ولا يزالُ رئيسُ الحزبِ الآخر صلاح الدين دميرتاش سجيناً مع ثمانيةٍ من نوابِ حزبِ الشعوبِ الديمقراطيِّ لاتهامهم بعلاقتهم مع العمال الكردستاني.

ويقبعُ دميرتاش، الذي يعتبرُ السياسيَّ الوحيدَ الذي يملكُ قدراتَ خطابية توازي قدرات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في سجنٍ في (أدرنه) شمال غرب تركيا منذ نوفمبر، لاتهامهِ بعلاقتهِ بحزبِ العمالِ الكردستاني، والقيامِ بدعايةٍ إرهابيةٍ باسم الحزب.

وفي حالِ إدانتهِ، فإنهُ يواجهُ السجن 142 عاماً، بينما تواجه يوكسيكداغ السجن 83 عاماً لتهم من بينها التحريض على العنف.

وخلالَ المؤتمر، قرأ مسؤولون رسائل من يوكسيكداغ ودميرتاش استقبلها الحضور بحرارةٍ وصفقوا لها وقوفاً.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى