آخر المستجداتالأخبارالعالممانشيت

ستراسبورغ – برلمانيين وصحفيين أوروبيين يؤكدون دعمهم لحرية القائد أوجلان وحل القضية الكردية

اجتمع أصدقاء الشعب الكردي في الحدث الذي نظمته ممثلية المجلس الأوروبي للحزب الديمقراطي ومركز الجالية الديمقراطية الكردية بمدينة ستراسبورغ في فرنسا.

ودعا البرلمانيون والصحفيون والمحامون اصدقاء الشعب الكردي الذين تجمعوا في ستراسبورغ. إلى وقف الحرب التي تشنها الدولة التركية على الشعب الكردي ،وتصعيد النضال لأجل الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان، و حل القضية الكردية.

وحضر الحفل سكرتير نائب رئيس البرلمان الأوروبي فيليبوس ألاتوبولوس، ومنسقو مجموعة الصداقة الكردية في البرلمان الأوروبي أندرياس شيدر، وليدي ماسار، وكريس ماكمانوس، وفرانسواز ألفونسي، والأمينة العامة لمجموعة اليسار في المجلس الأوروبي آنا كولوتوفا، ومحامو قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان. عضو البرلمان الأوروبي وحضره موظفو مكتب جوليانيو بيسابيا ومجموعة من الصحفيين.

وألقى فايق ياغيزي ممثل المجلس الأوروبي للحزب الديمقراطي كلمة مرحبا بالحضور، وشكرهم على مساندتهم للشعب الكردي وأكد أن نضال الكرد هو نضال كل المضطهدين الذين يريدون العيش. بحرية، على قدم المساواة .

وتطرق ياغيزي في كلمته إلى العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان، مؤكداً على إنها جريمة ضد الإنسانية وان عموم الشعب في تركيا يعيشون في عزلة.

وفي معرض حديثه تحدث عن الإبادة الجماعية السياسية، وأوضاع السجناء السياسيين، والحرب المستمرة في كردستان، والمنطقة وخاصة في روج آفا، مشيراً إلى الهجمات العدائية التي تشنها الدولة التركية على إقليم شمال وشرق سوريا واستهدافه لموارد الحياة لسكان المنطقة.

قائلا بأن: ” اصدقاء الشعب الكردي وجميع القوى المؤيدة للديمقراطية لديها القدرة على وقف هذه الحرب معًا”.

بدورها تحدثت هيلينا إيرين، المتحدثة باسم مركز الجالية الكردية الديمقراطية في ستراسبورغ عن الحملة العالمية المطالبة بالحرية القائد أوجلان وحل سياسي للقضية الكردية

والتي بدأت في 10 تشرين الأول 2023، مؤكدة على أن التحرك لحل المشكلة الكردية يجب أن ينتقل إلى البعد الدولي ويتوسع بشكل أكبر.

وأكد البرلمانيون الذين حضروا الاجتماع في كلماتهم أنهم يدعمون نضال الشعب الكردي. واعتبر البرلمانيون أن إيمرالي هو مفتاح الحل السلمي للمشكلة الكردية، وشددوا على ضرورة ضمان حرية عبد الله أوجلان ورفع العزلة المفروضة عليه في أسرع وقت ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى