الأخبارمانشيت

رودريش كيسويتر: تركيا تختار طريق العزلة الذاتية

  • صرح اليوم مسؤول السياسة الخارجية في البرلمان الالماني في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي “رودريش كيسويتر” والذي تقوده المستشارة انجيلا ميركل قائلا : من خلال الإجراءات التي اقترفتها وارتكبتها تركيا في عفرين والتي تخالف القانون الدولي ، تركيا تسير الان في طريق الانسلاخ عن حلف الناتو . ورغم كل هذه المشاكل لا ينبغي التخلي عن تركيا .
    جاءت تصريحات المسؤول الالماني في مقابلة على دوتشلاند فونك بعد حضوره لاجتماع لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان وقال رداً على سؤال حول تحركات تركيا في عفرين بان تركيا تختار حقاً طريق العزلة الذاتية من حلف الناتو الغربي وإن ما قامت به تركيا في عفرين مخالف للقانون الدولي ، ونتيجة تعاون تركيا مع الفصائل السورية نزح اكثر من 200 الف مدني من منطقة عفرين . والخطر الان الى جانب أزمة الللاجئين هناك كيف يمكننا التعامل مع تركيا والتي تبتعد عن حلف الناتو .
    وعند سؤال رودريش بانه يختار الكلمات الواضحة مثل عزل تركيا ، إنتهاك القانون الدولي . لماذا لا تختار الحكومة الفدرالية مثل هذه الكلمات الواضحة كما تفعل الان ؟
    اجاب بأنهم كأعضاء البرلمان يمكنهم وبشكل واضح الاعتماد على المادة 51 من ميثاق الامم المتحدة ، بينما تحتاج الحكومة الفدرالية الى ادلة واضحة للغاية لمعالجة هذه القضايا على المستوى الدبلوماسي . واضاف ان الحكومة الفدرالية أوقفت إمدادات الأسلحة الى تركيا، وقد ناقشت الحكومة هذا الموضوع مراراً وتكراراً في المجموعة البرلمانية لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي CDU/CSU ، لكننا نحتاج بالطبع الى بيانات موثوقة لإدانتها .
    لقد تم ادانة تركيا يوم أمس من المحكمة الاوربية لحقوق الانسان وهي دولة عضو في مجلس اوربا وهذا دليل إن السوابق القضائية تسير لصالحنا ، وصادرات الأسلحة يعود الى سنوات عديدة وتركيا هي المستفيدة من أنظمة الأسلحة لحلف الناتو لكن شراء تركيا انظمة الدفاع الجوي من روسيا تسبب في الابتعاد عن عن الحلف لانه لا يمكن دمج الأسلحة التي اشترتها من روسيا في أنظمة الدفاع الخاصة بحلف الناتو ولذلك طلبنا من الحكومة توضيحاً بهذا الخصوص .
    تركيا شريك مهم لنا لحماية الجناح الجنوبي الشرقي لكنها ليست شريكاً موثوقاً به ، ونصف سكان تركيا ليسوا خلف اردوغان .
    وأكمل النائب الألماني حديثه قائلاً علينا العمل لتطوير مواقف واضحة في الاتحاد الأوربي ، وللتواصل مع روسيا وتركيا يجب ان ان تكون هناك ضمانات وقف إطلاق نار دائم الى جانب وصول المساعدات الانسانية الى المدن ، “ويجب ان نتناول الاتفاق مع الكرد على حقوق الحكم الذاتي” ، ويجب أيضا ان تكون المعارضة ممثلة في محادثات السلام السورية .
زر الذهاب إلى الأعلى