الأخبارالعالمالمرأةمانشيت

رئيسة البرلمان الأوروبي ميتسولا تشيد بشجاعة حركة (جين جيان آزادي)

إن شعار حركة (جين جيان آزادي) الذي يحمل الاسم نفسه, هو تعبير عن أيديولوجية حركة الحرية الكردية التي تعتبر تحرير المرأة عنصراً أساسياً في تحقيق الشعوب للحرية والمساواة.

حصلت (جينا مهسا أميني) وحركة (جين جيان آزادي) التي اندلعت بعد وفاتها في سجن شرطة الآداب الإيرانية, على جائزة ساخاروف لحرية الفكر 2023.

وشكرت رئيسة البرلمان الأوروبي (روبرتا ميتسولا) عائلة (جينا مهسا أميني) وممثلي حركة (جين جيان آزادي) في إيران على تفانيهم الثابت في حماية حقوق الإنسان, حيث حصلت الحركة النسوية على جائزة ساخاروف المرموقة لحرية الفكر لعام 2023.

وقالت ميتسولا  في كلمة لها في الحفل مخاطبة ممثلات حركة (جين-جيان-آزادي):

إننا نقف معكم متضامنين من أجل عالم لا تكون فيه الحرية والمساواة مجرد مُثُل فحسب، بل حقائق بالنسبة لنا جميعاً.

وحضرت كل من (أفسون نجفي) و(مرسيده شاهينكار) عن حركة (جين جيان آزادي) إلى البرلمان الأوروبي, وقد قُتلت شقيقة نجفي (هاديس نجفي) برصاص قوات الأمن الإيرانية بعد أيام من وفاة أميني، وفقدت شاهينكار إحدى عينيها خلال الاحتجاجات.

ومن بين الفائزين السابقين بالجائزة المرموقة على مدار الأعوام السابقة الزعيم الأسطوري لجنوب أفريقيا (نيلسون مانديلا)، وأمهات (بلازا دي مايو) اللاتي طالبن بالعدالة لأطفالهن المختفين في الأرجنتين منذ عقود، وأول امرأة كردية في البرلمان التركي (ليلى زانا)، و(نادية مراد) التي تواصل عملها لتحرير جميع النساء والأطفال الأيزيديين من تنظيم (داعش) بعد استعباد طويل وشاق على يد الجماعة الأصولية نفسها.

زر الذهاب إلى الأعلى