الأخبارمانشيت

داعش يرشد مقاتليه عبر موقعٍ على الإنترنت إلى كيفيّة العودة الآمنة إلى أوروبا

أنشأ تنظيم داعش الإرهابي موقعاً على الإنترنت لإرشاد الجّهاديّين الأجانب الذين يريدون الهرب من سوريا والعودة لبلدانهم الأصليّة, والذين يقدّر عددهم بـ 40 ألف مقاتل, وهذا الموقع يرشد المقاتلين إلى أفضل السّبل للمغادرة دون إثارة الانتباه أو إلقاء القبض عليهم في رحلة العودة إلى أوروبا, وذلك بعد انهياره العسكري.

وورد ذلك في مجلّة “دير شبيغل” استناداً إلى بيانات لأجهزة الأمن الألمانيّة.

كما وحذّر الموقع وبلغاتٍ مختلفةٍ الجّهاديّين الذين يسعون للعودة إلى أوروبا من استعمال جوازات سفرٍ مزوّرةٍ، ويدعوهم إلى استعمال وثائق حقيقيّة أو التّخلّص من كلّ أنواع الوثائق، مع ترك كل الأغراض الّتي قد تثبت أنّهم كانوا في سوريا, كما ينصح الموقع بعدم الخوض في موضوع تنظيم داعش مع الغرباء.

وحسب خبراء أمنيّين ألمان، فإن الموقع يُظهر بشكلٍ واضحٍ أنّ داعمي داعش في سوريا يُقرّون بالوضع العسكريّ الهشّ للتّنظيم، ويضيفون أنّ أعداداً كبيرةً من المقاتلين يفرّون من ساحة المعركة.

والجدير بالذّكر أنّ هناك إحصائيّاتٌ على أن نحو 170 إسلاميّاً مشتبهٌ فيهم وينحدرون من ألمانيا لقوا حتفهم خلال أعمال القتال في سوريا و العراق.

ذكرت السّلطات الألمانيّة أنّ أكبر مجموعة من الأجانب غادرت ألمانيا إلى مناطق الحرب في سوريا والعراق كانوا من الأتراك.

وتُميز السلطات الألمانيّة بين ثلاثة أنواعٍ من الجّهاديّين العائدين:

الفئة الأولى هم الذين خابت آمالهم من تجربتهم الجهادية.

الثانية: المصابون بالصّدمة.

الثالثة تتكوّن من المؤدلجين المتشبّعين بالأيديولوجيّة الجّهاديّة, وهم الفئة الأكثر خطورةً حسب أجهزة الاستخبارات الألمانيّة.

المصدر: DW. COM

زر الذهاب إلى الأعلى