PYDآخر المستجداتالأخبارالادارة الذاتيةالمرأةكردستانمانشيتنشاطات

حلب، الشيخ مقصود… مجلس المرأة في PYD يستنكر الانتهاكات التي تتعرض لها نساء عفرين

أدلى مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بحي الشيخ مقصود بمدينة حلب ببيانٍ ــ قرأته ثناء محمد علي ـ ندد فيه بالانتهاكات التي تتعرض لها نساء عفرين المحتلة. وطالب البيان الرأي العام العالمي بالضغط على الحكومة التركية لإنهاء احتلال لعفرين

وجاء في البيان:

بداية، لدينا جميعنا الحق في التمتع بحقوق الإنسان وهي تشمل الحق في العيش بدون التعرض للعنف والتمييز المجحف والتمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة الجسدية والنفسية والحصول على حق التعلم والعيش على أرضه وبثقافته والحصول على كافة حقوقهم من الممتلكات والتصويت والأجور المتساوية.

بَيْدَ إن العديد من النساء في شتى أنحاء العالم ما زلن يتعرضن للتمييز القائم على أساس الجنس والنوع الاجتماعي وخاصة في المناطق المحتلة، فالمرأة تتعرض للانتهاكات بشكل يومي والتعذيب النفسي والجسدي، والنصيب الأكبر من الانتهاكات والممارسات اللاأخلاقية على مدار 6 أعوام كان لنساء عفرين المحتلة، فالنساء في عفرين بعد فترة الاحتلال حُرِمنَ من كافة حقوقهن، وتعرضنَ للعنف المباشر من قبل المحتل ومرتزقته من عمليات قتل وتعذيب جسدي واعتقالات واغتصاب والإتجار بهن والزواج القسري والاختطاف حيث تقوم الشرطة المدنية بحملة اعتقالات تستهدف النساء وذلك بتوجيهات من الاستخبارات التركية، وفي الآونة الأخيرة ازداد عدد النساء المختطفات في عفرين وأصبح أكثر من  ألف امرأة،  وقتل أكثر من مئة أمرأة بينهن 7 حالات انتحار و74 حالة اغتصاب واعتداء جنسي وذلك حسب آخر إحصائية أجريت من قبل منظمة حقوق الإنسان عفرين.

وتابع البيان: ولا ننسى ممارسات العنف غير المباشر المتمثلة بانخفاض المستوى التعليمي وزواج القاصرات وإصدار أحكام تعسفية بحق 9 نساء في عفرين وتعرضهن للضرب المبرح والتعذيب الجسدي والإهانات أثناء التحقيق معهن في مركز الشرطة وما يزال مصيرهن مجهولاً لحد اللحظة، وهذه الوحشية بحق نسائنا إنما تدل على ارتكاب الدولة التركية المحتلة إبادة ثقافية بحق النساء.

واستنكر بيان مجلس المرأة لحزب الاتحاد الديمقراطي، الهجمات والانتهاكات التي تحصل في عفرين المحتلة من قبل الفصائل الإرهابية المدعومة من قبل تركيا والتعذيب الذي يتعرض له السكان الأصليين وخاصة النساء في المعتقلات من قبلهم بشكل دائم.

وقال البيان: ندين الصمت الدولي والمنظمات الخارجية والمعنية بشؤون المرأة حيال هذه الجرائم غير الإنسانية.

وأوضح البيان: إننا كنساء أحياء الشيخ مقصود والأشرفية لن نصمت ولن نقبل بمثل هذه الاعتداءات بحق المرأة ونعاهدهن بأننا سنرفع من وتيرة نضالنا ونعلن تضامننا معهن حتى وقف هذه الجرائم الوحشية وإطلاق سراح السجينات.

كما إننا نناشد المجتمع الدولي وحقوق الإنسان وكل دول العالم ونقول لهم: أين أنتم من هذه القرارات المجحفة بحق النساء؟ فهذا المشهد يتطلب التدخل العاجل من قبلهم لوقف هذه الانتهاكات وضمان تحقيق العدالة ومحاسبة مرتكبي الجرائم بحق الأبرياء، كما يجب الضغط على الحكومة التركية لإنهاء احتلالها لعفرين، لأنه بإنهاء الاحتلال ستنتهي الجرائم والانتهاكات بحق سكان المنطقة الأصليين.

واختتم البيان، بدعوة جميع السوريين إلى أن يبذلوا كافة جهودهم لإنجاح مسار الحوار الوطني وتعزيز الجبهة الداخلية بهدف الوصول إلى مقاربات وطنية. مؤكداً مرة أخرى على ضرورة إنهاء الاحتلال والقضاء على الإرهاب كي يتم التوصل لسوريا ديمقراطية حديثة وفق أسس حضارية لا تمت للاستبداد وتحترم التعددية وفق نظام ديمقراطي لا مركزي.

وانتهى البيان بترديد الشعارات التي تنادي بإنهاء الاحتلال وتستنكر الانتهاكات بحق النساء.

زر الذهاب إلى الأعلى