PYDآخر المستجداتالأخبارمانشيت

حصيلة حملة الحرية للقائد عبد الله أوجلان خلال ثلاثة أشهر

خلال 3 أشهر، كان موضوع الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان وحل القضية الكردية على أجندة المنظمات والمؤسسات المدنية والبرلمانيين والمثقفين والصحفيين، من خلال المئات من الأنشطة في مختلف أنحاء العالم.

انطلقت في 10 تشرين الأول 2023، حملة عالمية تحت شعار “الحرية لعبد الله أوجلان، الحل السياسي للقضية الكردية”. وتستمر، التي انطلقت في 74 مركزاً حول العالم، في 105 مراكز مختلفة.

وفي إطار الحملة المستمرة منذ 3 أشهر، أقيمت العديد من النشاطات مثل المسيرات وقراءة البيانات والندوات وورش عمل ولقاءات ومؤتمرات، وبرنامج لقراءة كتب القائد عبد الله أوجلان، وذلك في 31 مركزاً حول العالم في قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأفريقيا.

وفيما يلي حصيلة الأنشطة التي نظمت خلال الأشهر الـ 3 الماضية:

شمال كردستان وتركيا

في 28 تشرين الأول 2023، أصدر 78 صحفياً وفناناً وكاتباً وسياسياً ومثقفاً بياناً “الدعوة من أجل السلام” في إسطنبول. وطالب البيان بإنهاء العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان وحل القضية الكردية بطريقة ديمقراطية.

وفي آمد، أصدرت 172 منظمة ومؤسسة، بينها منظمات مجتمع مدني وأحزاب سياسية، يوم 29 تشرين الثاني 2023، بياناً تحت شعار “دعوة بالحرية من الآن إلى المستقبل”.

تقدم الرئيسان المشتركان لحزب الشعب للمساواة والديمقراطية تولاي حاتيم أوغولاري وتونجر باكيرهان، وأعضاء البرلمان بطلب إلى وزارة العدل للقاء القائد عبد الله أوجلان.

بمشاركة عشرات الآلاف من الأشخاص، أقيمت مسيرة كيملك في إسطنبول وآمد في الفترة من 18 إلى 19 تشرين الثاني 2023. ورغم كل العوائق والهجمات، خرجت المسيرة للمطالبة بالحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان والحل الديمقراطي للقضية الكردية.

بدأ السجناء في 106 سجون في شمال كردستان وتركيا إضراباً عن الطعام في 27 تشرين الثاني 2023، مطالبين

بالحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان. ومن أجل دعم أنشطة السجناء، بدأ أهالي السجناء فعاليات الوقفة الاحتجاجية في العديد من المدن.

ناشدت جمعية حقوق الإنسان وزارة العدل في 29 تشرين الثاني 2023 لإرسال وفد إلى سجن إمرالي.

قام الوفد النسائي العالمي، الذي يتكون من 7 أشخاص وضم محامين وبرلمانيين وعلماء بيئة وممثلي منظمات المجتمع المدني من مختلف الدول الأوروبية، بزيارة تركيا في 9 كانون الأول 2023. كما سيقدم الوفد الذي زار محامي القائد عبد الله أوجلان تقريره بشأن نقص المعلومات من إمرالي ونظام العزلة إلى المنظمات الدولية مثل اللجنة الأوروبية لمناهضة العنف والأمم المتحدة ومجلس أوروبا.

وفي 7 كانون الثاني 2024، أعلن 564 شخصاً، بينهم كتاب وفنانون ومثقفون، عبر بيان “لنكن صوتاً من أجل السلام” في آمد واسطنبول. ودعا البيان إلى ضرورة إنهاء العزلة في إمرالي وفتح سبل الحوار.

شمال وشرق سوريا

في 14 تشرين الأول 2023، شاركت المبادرة الشعبية لشمال وشرق سوريا وأعضاء الإدارة الذاتية وإداريو وأعضاء المنظمات المدنية والاجتماعية والأحزاب السياسية وشيوخ العشائر الكردية والعربية ومؤتمر ستار والمنظمات النسوية والشبابية وحركة المجتمع الديمقراطي ومئات الأشخاص في هذه الحملة.

في 14 تشرين الأول، انضم 28 مثقفاً وفناناً وسياسياً وأكاديمياً عربياً إلى الحملة العالمية عبر بيان.

انعقد الكونفرانس الأول للمبادرة السورية لحرية القائد عبد الله أوجلان في الرقة في 10 كانون الأول 2023، تحت شعار “انتهاك القانون الدولي فيما يتعلق بقضية القائد عبد الله أوجلان والحق والعدالة”.

افتتحت المبادرة الشعبية لشمال وشرق سوريا في 17 تشرين الأول 2023، خيمة الاعتصام الأولى في مدينة قامشلو، ومن ثم في الحسكة، عامودا، ديريك، الرقة، منبج، كوباني، كركي لكي، دربيسية، الهول، الشهبا، الطبقة، وتل حميس.

بتاريخ 11 كانون الأول 2023، بدأ أول إضراب مفتوح عن الطعام في مدينة ديرك بإشراف المبادرة الشعبية لشمال وشرق سوريا. ثم تواصلت في قامشلو، عامودا، كركي لكي،

تل حميس، الهول، الشهباء، الحسكة، الطبقة، الدرباسية، وكوباني.

وبتاريخ 14 تشرين الثاني 2023 بدأ تجمّع نساء زنوبيا ورشة عمل نسائية في مدينة الرقة بمشاركة 250 مندوبة تحت شعار “بروح الأمة الديمقراطية نسير لتحقيق الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان”.

في 29 تشرين الثاني 2023، أكملت حركة الشبيبة الثورية السورية مسيرة طويلة لمسافة 100 كيلومتر خلال 3 أيام من ملعب 12 آذار في قامشلو إلى ديريك.

أرسلت مبادرة المحامين السوريين لحماية القائد عبد الله أوجلان 1025 توقيعاً تم جمعها من المحامين إلى منظمة العفو الدولية في نهاية تشرين الثاني وبداية كانون الأول 2023.

وجهت المبادرة السورية لحرية القائد عبد الله أوجلان وبالتعاون مع مبادرة المحامين لحماية القائد عبد الله أوجلان، العديد من الرسائل إلى 11 منظمة دولية وعالمية. ودعت الرسالة تلك المنظمات إلى القيام بواجباتها حيال وضع القائد عبد الله أوجلان وتحقيق حريته الجسدية.

باشور كردستان

في 14 تشرين الأول، شارك سياسيون وأكاديميون ومثقفون ونشطاء المجتمع المدني الحملة من خلال بيان مشترك.

وأعلنت كافة مؤسسات وهيئات شنكال والمكون العربي والمجتمع الإيزيدي، حزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي وحركة حرية المرأة الإيزيدية والحركات الشبابية، بمبادرة الإدارة الذاتية الديمقراطية لشنكال، في بيان مشترك بتاريخ 21 تشرين الأول 2023، انضمامها إلى هذه لحملة.

وفي 22 تشرين الأول أعلن أهالي مخيم الشهيد رستم جودي (مخمور) ومجلس عشتار عن مشاركتهم في الحملة.

وانضمت رابطة المرأة الحرة في روجهلات كردستان (KJAR) ومنظمة المرأة الحرة في كردستان (RJAK) إلى المبادرة في 17 تشرين الأول 2023.

نظمت مسيرات حاشدة في إطار المبادرة في كل من شنكال وفي 28 تشرين الأول/، ومخيم مخمور في 18 تشرين الثاني، وفي مدينة السلمانية في 23 كانون الأول 2023.

بتاريخ 5 كانون الثاني 2024 انطلقت حملة قراءة كتاب القائد عبد الله أوجلان في مدينة السليمانية.

العالم – أوروبا

وفي 10 أكتوبر 2023، انضمت نقابة Unite The Union إلى الحملة وهي إحدى أكبر النقابات في بريطانيا.

في 3 كانون الأول 2023، أقيمت فعالية “السلسلة البشرية” في مدينة لوزيرن بسويسرا.

بتاريخ 10 كانون الأول 2023 أقام 160 مركزاً فعالية قراءة كتب القائد عبد الله أوجلان، تحت شعار “اليوم العالمي لقراءة كتب أوجلان”.

وفي 16 تشرين الأول، دعمت العديد من المنظمات التاميلية الحملة في مدينة تشيناي بالهند.

وفي مدينة مرسيليا الفرنسية، نظم شباب كُرد فعالية على متن سفينة للفت الانتباه إلى العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان.

في 2 كانون الأول، انطلق المؤتمر العالمي الأول للشباب في باريس بمشاركة 95 منظمة وحركة شبابية واستمر لمدة 3 أيام. وأعلن الشباب دعمهم للحملة.

في 8 تشرين الثاني، وبمناسبة ذكرى انتقال القائد عبد الله أوجلان إلى إيطاليا، عُقد مؤتمر صحفي في البرلمان الإيطالي بعنوان “الحقوق السياسية في تركيا وقضية عبد الله أوجلان”. وجرى خلال اللقاء التأكيد على أنه يجب على إيطاليا الإيفاء بالتزاماتها برفع العزلة وتحقيق الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان.

نظم أعضاء حركة الشباب الثوري (TCŞ) والنساء الشابات المناضلات (TekoJIN) وحركات الشباب الأممية مسيرة في 13 مدينة أوروبية يومي 11 و12 تشرين الثاني 2023.

وفي لوزان، افتتح مركز المجتمع الديمقراطي الكردي (CDK) وأعضاء مجلس نساء لاجين في سان بطرسبرغ منصة أسبوعية للمعلومات. وفي المنصة تم فيها توزيع الكتب.

بمناسبة رأس السنة، تم توزيع 20 ألف بطاقة بريدية على المنازل وأماكن العمل في إنجلترا.

وفي المكسيك، ناقش أعضاء تجمع موخيريس كوليبري نموذج الكونفدرالية الديمقراطية وقدموا أغنية شعبية لشعب أبيا يالا إلى القائد عبد الله أوجلان.

قام مجلس المرأة وتجمع الكرد الأحرار (Nav Berlîn) بتاريخ 15 كانون الأول 2023 بنصب الخيم في ساحة بوتسدامربلاتز في برلين من أجل القائد عبد الله أوجلان وتوزيع المنشورات.

في 15 كانون الأول 2023، بدأ اللاجئون الكرد محمد بيلكج، ومحمود جولر، كوكهان دوغ باي، وولات كايا، ورمضان تكمن، وشكرو أوزتورك، ومراد شاهين إضراباً دورياً عن الطعام في سجن المهاجرين في مدينة خانتا باليونان.

وفي 16 ديسمبر 2023، خرجت مظاهرة “الشخص الواقف” في ساحة تراكاديرو بالعاصمة الفرنسية باريس، بدعوة من مركز المجتمع الكردي الديمقراطي (DKTM)

وفي 8 كانون الثاني 2024، انطلقت حملة في أوروبا لإرسال بطاقات بريدية إلى إمرالي.

زر الذهاب إلى الأعلى