الأخبارمانشيت

حزب تركي ديني يهدد عرش اردوغان

الانتخابات التركية تقترب وشعبية اردوغان تتراجع، حيث أجرت مؤسسة جيزيجي التركية استطلاعات للرأي حول الانتخابات التركية المبكرة والمقررة إجراؤها في 24 حزيران وتبين من خلالها تراجع في عدد الناخبين لحزب العدالة والتنمية.

يضع رجب طيب اردوغان كل ثقله لتعبئة قاعدته الناخبة في الاقتراع المرتقب الأحد، ولكن من المحتمل أن يخسر عدداً كبيراً من الأصوات لصالح خصم يتمثل بحزب إسلامي محافظ يستمد جذوره من الفكر السياسي الإسلامي نفسه لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه.

المرشح تيمل كرم الله اوغلو زعيم حزب السعادة والمعروف بهدوئه وحزمه من بين مرشحي المعارضة الذين ينافسون اردوغان ويأملون دفعه إلى الدورة الثانية على الأقل، ومع إجراء الاقتراع البرلماني في نفس اليوم انضم حزب السعادة إلى تحالف أحزاب معارضة تريد تجريد حزب العدالة والتنمية الحاكم من غالبيته.

تبين من خلال الإحصائيات أن اردوغان يحتاج إلى 50 بالمئة على الأقل من الأصوات لضمان فوز مطلق في الدورة الأولى، ولكن من المتوقع أن يكون حزب السعادة وزعيمه كرم الله اوغلو في أفضل الأحوال ونتائجهما الأخيرة تفرق بنقطتين مئويتين، فإن هذا وحده كافِ لترجيح الكفة في اقتراع يتنبأ كثير من المراقبين بأنه سيشهد منافسة قوية.

زر الذهاب إلى الأعلى