PYDآخر المستجداتمانشيتنشاطات

حزب الاتحاد الديمقراطي ينظم اجتماعا جماهيريا في بيروت

نظم حزب الديمقراطي PYD تنظيم لبنان، اجتماعاً جماهيريا في العاصمة اللبنانية بيروت.

تناول الاجتماع العدوان التركي الأخير الذي أدى إلى استشهاد كل من الرئيسة المشتركة لمجلس مقاطعة قامشلو يسرى درويش، ونائبة الرئاسة المشتركة للمجلس ليمان شويش وسائقهما فرات توما وجرح الرئيس المشترك لمقاطعة قامشلو كابي شمعون.

وحضر الاجتماع العشرات من أبناء الجالية الكردية في لبنان.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية.

وأدارت الندوة  ميادة عربو ممثلة مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطية والقت كلمة الافتتاحية بتقديم التعازي الحارة للعوائل الشهداء وعموم سكان شمال وشرق سوريا على فقدانهم لمناضلين ضحوا بحياتهم في سبيل تحقيق تطلعات وآمال شعبهم.

بدوره ألقى عبد السلام أحمد ممثل الادارة الذاتية في لبنان كلمة أكد فيها على أن الشعب الكردي وشعوب المنطقة قدموا الكثير من التضحيات في سبيل الدفاع عن أرضهم وحقوقهم ومكتسبات ثورتهم.

وتطرق عبد السلام أحمد إلى استذكار شهادة الشيخ سعيد بيران ورفاقه والثورة التي قادها ضد السلطات التركية ١٩٢٥.

كذلك تحدث عبد السلام أحمد  عن مشروع “الحزم العربي” 1965، وأهدافه في تغيير ديمغرافية شمال وشرق سوريا، منوهاً بأن السياسيات التي يتبعها الاحتلال التركي في المناطق المحتلة وهجماته على شمال وشرق سوريا تأتي في السياق ذاته.

وامتد الحزام من الحدود العراقية شرق ديرك إلى سري كانيه (رأس العين) شمال الحسكة.

مضيفاً يصادف” الرابع والعشرون من حزيران, يوم تطبيق سلطات دمشق لمشروع الحزام العربي على مدن وبلدات وقرى الجزيرة السورية، بعد صدور قرار من “القيادة القطرية لحزب البعث.”

بدوره تحدث غريب حسو الرئاسة المشتركة لحركة المجتمع الديمقراطي عن سياسات الإبادة التي يمارسها الاحتلال التركي على الشعب الكردي، مشيرا إلى عمليات الاستهداف التي تطال قيادات الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وبأن هذه الهجمات تستهدف الإدارة الذاتية وعموم مكتسبات شعوب شمال وشرق سوريا.

وأشار حسو إلى الصمت الدولي حيال هذه السياسات العداونية للاحتلال التركي تجاه منطقة شمال وشرق سوريا وشعوبها خاصة الشعب الكردي.

وفي ختام حديثه أكد غريب حسو على ضرورة وأهمية تصعيد النضال على كافة المستويات لمواجهة التحديات في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها الإدارة الذاتية ومكوناتها المجتمعية والسياسية.

وناقش الحضور محاور الاجتماع مؤكدين على أهمية تعزيز النضال الثوري في كافة الساحات ضد الفاشية والاستبداد والإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى