الأخبارمانشيت

تركيا ترفض رفع علم إقليم كردستان في كركوك

turkiyaيبدو أن العلاقةُ التركيةُ مع باشوري كردستان بدأت تتضح أكثر، كما أنَّ تركيا غيرُ مجبورةٍ أن تسايرَ البارزاني في خطاباتهِ الإعلاميةِ الرنانةِ بخصوصِ كركوكَ واستقلالِ إقليمِ كردستان، حيثُ أعربتْ تركيا عن قلقها من مطالبةِ محافظِ كركوك (نجم الدين كريم) رفعَ علمِ إقليمِ كردستان فوقَ المؤسساتِ الحكوميةِ في المدينة، وقالت:” إنَّ ذلكَ قد يعرضُ جهودَ المصالحة والاستقرار إلى “الخطر”.

وفي الأيامِ القليلةِ الماضيةِ طلب محافظ كركوك من مجلسِ المحافظةِ الموافقةَ على رفعِ علمِ إقليم كردستان بجانبِ العلمِ العراقيِّ في جميعِ المؤسساتِ الحكوميةِ بالمدينةِ لاسيما في المناسبات.

ووصفَ المتحدثُ باسمِ الخارجيةِ التركيةِ (حسين مفتي اوغلو) في بيانٍ نُشِرَ في وقتٍ متأخرٍ من يوم الأحد هذا الطلب بأنهُ “مقلقٌ ومستغرب”.

كما اعترضت القوى التركمانية على رفعِ علمِ كردستان، وقالت:” إن تلك الخطوة يمكن أن تفجر “فتنة” بين سكان المدينة المتنوعة قومياً وعرقياً ودينياً”.

وجاء في البيان أيضاً “إن الأفعال الانفرادية بشأنِ وضعِ كركوك يعرضُ جهودَ المصالحةِ للخطرِ في العراق”، مشيراً إلى أن “مثل هذه المحاولات يمكن أن تسهمَ في صهرِ هويةِ كركوك التي تُعْتَبَرُ متعددةَ الثقافات”.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى