آخر المستجداتبياناتمانشيت

بيان الى الرأي العام

تصادف في الرابع عشر من شهر كانون الثاني الذكرى السنوية الثانية عشر على استشهاد مؤسس اللبنة الأولى للدفاع المشروع والحماية الذاتية في روج آفا وشمال شرق سوريا، الشهيد المناضل خبات ديرك الذي يعد أحد أهم رموز الثورة ومناراً تقتدي به الأجيال.

الشهيد خبات ديرك، الاسم الحقيقي (محمود رمضان محمد) ولد في قرية كاسان 1962 التابعة لديرك، والذي نهل من فكر وفلسفة القائد أوجلان وتمرس في العمل الثوري منذ ثمانينات القرن الماضي، وتشهد له الوقائع وتاريخه الناصع في حركة حرية كردستان بأن كان مناضلاً فذاً وقائداً لا يتوانى عن التضحية في سبيل حرية ونصرة شعبه. وأثر هذا الميراث الثوري بشكل كبير في ثورة الشعب بروج آفا من خلال وضعه المدماك الأساسي في بناء أهم أبعاد الأمة الديمقراطية وهو بعد الدفاع المشروع والحماية الذاتية التي شكلت بدورها منعطفاً في تاريخ المنطقة لتتحول اليوم من خلال الإدارة الذاتية لإقليم الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا إلى حل لكافة الأزمات في مقدمتها الأزمة السورية.

لقد كان للشهيد خبات دوراً محورياً في توعية الشباب من مختلف مكونات المنطقة كرداً وعرباً وسريان آشور وأرمن وغيرهم. وقام بتعزيز العلاقة بينهم من منظور العلاقة الاستراتيجية بين الشعوب والتي يجب تطويرها والحفاظ عليها ومنعها من الاستثمار والتناقض فيما بينها من قبل أعداء الشعوب وخصوم المشروع الديمقراطي وأخوة الشعوب، ومن خلال الفعاليات التوعوية والتحلي بروح النضال والمقاومة قام الشهيد بإنشاء منظومة الدفاع المجتمعية الأولى مع انطلاق الأزمة في سوريا. ولقد تم اختبار وحدات حماية الشعب الذي أسسها الشهيد ومنذ تأسيسها من خلال تصديها وإفشالها لمرامي واخطار التنظيمات المتطرفة المرتزقة لمناطق شمال وشرق سوريا والانتصارات الساحقة عليها بالرغم من إمكاناتها، وهذا بسبب التزامها الخطّ الثوري القائم على روح التضحية وعدم التردد في تقديم الغالي والنفيس لحماية المنطقة من أي تهديد.

إننا في المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD وفي الوقت الذي نستذكر فيه الشهيد خبات ديرك فإننا ندين المؤامرة القذرة التي أدت إلى استشهاده. كما نؤكد بأن نضالات الشهيد خبات وما قدمه كان له التأثير الكبير على تحول وحدات حماية الشعب لركيزة أساسية في بناء قوات سوريا الديمقراطية التي تحولت بدورها إلى رمز عالمي ضد الإرهاب وعامل معزز للسلم الأهلي والأمن المجتمعي في كامل المنطقة والعالم. كما أننا في شخصية الشهيد خبات نستذكر جميع شهداء الحرية الذين وهبوا الغالي والنفيس حتى تحققت هذه المكتسبات وتتحول إلى أهم مفاصل الحل لكافة الأزمات، كما نعاهد الشهداء في هذه الذكرى العظيمة بأننا سنستمر على درب وطريق الشهداء حتى تحقيق النصر وحل القضية الكردية وبناء سوريا لامركزية ديمقراطية.

13 كانون الثاني 2024

المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD

زر الذهاب إلى الأعلى