مانشيتنشاطات

بمدريد الاسبانية محاضرة حول تأسيس الـ PYD وتطوره

في اطار نشاطات وفعاليات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في أوروبا دعا كل من حزبي الشيوعي الاسباني “PCE”، وممثلية الحزب الانساني الكولومبي “Kolombiya Humana” في العاصمة الاسبانية مدريد، ادارية حزبنا في أوروبا الرفيقة مزكين أحمد لالقاء محاضرة في مقر الحزب الانساني الكولومبي في مدريد.
هذا وركزت محاضرة الرفيقة مزكين أحمد على نشأة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في روج آفا وعموم سوريا والظروف السياسية التي أحاطت بعمل الحزب ونضاله لا سيما وأن الحزب ولد في ظروف سياسية معقدة مستنداً على قاعدة جماهيرية ضخمة خولته ليصبح الحزب الثوري الرائد وطليعة التغيير في الذهنية الكردية، والذي وافق التنظير السياسي بفعل نضالي وثوري عملياتي على الأرض في ظروف التحول في النضال السري والملاحقات الأمنية الى فرض نفسه كمعادل سياسي مواجه يمثل الكرد في سوريا.
كذلك ألقت أحمد الضوء على المرحلة السياسية التي واكبت الثورات التي اجتاحت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتحول تلك الثورات الى مايشبه الحرب الأهلية والتنازع على السلطة بين كل الأطراف متجاوزة طموحات الشعوب ونزوعها الى التغيير والديمقراطية والحرية وخصوصاً في سوريا، وفي هذا المنعطف المفصلي من تطور الصراع اتخذ حزب الاتحاد الديمقراطي PYD الخط الثالث كمرتكز لنضاله ولتنبعث من رحم هذا الحزب الكثير من المؤسسات العسكرية والمدنية لتشكل وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة العماد الرئيس لحماية مصالح الشعب الكردي وعموم شعوب ومكونات الشمال السوري.
كما تناولت أحمد ظروف التحول التي حققها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD من حزب سياسي ثوري الى مؤسسات مدنية وعسكرية وحوكمة تكللت بتأسيس الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والتي ضمت في كتفها كل شعوب ومكونات شمال وشرق سوريا.
وتخللت المحاضرة الكثير من المناقشات والمداخلات التي أغنت محاور المحاضرة كما تم الاجابة عن كثير من أسئلة الحضور، والذين أبدوا اعجابهم بتجربة الحزب ونضاله الذي تتوج بادارة ذاتية ديمقراطية تمثل الى جانب الكرد كل مكونات الشمال السوري.
ومن الجدير بالذكر أن الحزب الانساني الكولومبي حزب ثوري عريق وهو أحد أركان الحكومة الحالية في كولومبيا، كما ويلعب الحزب الشيوعي الاسباني دوراً فاعلاً في الحياة السياسية في اسبانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى