الأخبارالعالممانشيت

بروفيسور تركي: إذا تمكنا من حل القضية الكردية، فسوف تصبح تركيا ديمقراطية

أكد البروفسير (إيرول كاتيرجي أوغلو) أنه يجب الاستماع إلى أوجلان من أجل حل المشاكل, حيث قال:

أقول هذا كفرد من أهل تركيا, في قرننا هذا لا يوجد شخص آخر فكر في هذه القضايا مثل أوجلان, ولذلك علينا أن نستمع إليه ونأخذ أفكاره.

وكان البروفيسور (كاتيرجي أوغلو) من بين 78 شخصية بارزة وقعت على إعلان مبادرة (الدعوة إلى السلام) في إسطنبول, وشدد (إيرول كاتيرجي أوغلو) على ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لحل القضية الكردية.

وأوضح (كاتيرجي أوغلو) أن علاقة تركيا بالديمقراطية مرتبطة بشكل مباشر بما سيحدث للكرد, مشيراً إلى أنه لا توجد ديمقراطية في تركيا، وقال :

إن الحرية الاجتماعية أصبحت حقاً تحت سيطرة الحكومة, ويمكن أن تصل إلى حد تحتاج فيه إلى موافقة الحكومة, في هذا البلد يجب على الجميع وخاصة الأتراك الذين يريدون العيش بحرية، أن يحلوا مشكلة الكرد الذين يقولون إنهم إخوانهم, إذا حُلت القضية الكردية، فسوف تتحول تركيا إلى الديمقراطية، ولكن إذا لم يحدث ذلك فسوف تتطور نحو اتجاه أكثر فاشية, وأعتقد أن محاورنا الرئيسي هنا هم الأتراك, ما دمتم تتعاطفون مع الفلسطينيين اليوم، فلماذا لا يمكنكم القيام بذلك مع الكرد, إنهم شعب له مطالب محقة, ولذلك إذا كانت الديمقراطية مرغوبة في البلاد، فإن تركيا ملزمة بتلبية مطالب هذا الشعب.

وشدد (كاتيرجي أوغلو) على أن عبد الله أوجلان هو لاعب مهم في حل المشاكل في تركيا، وقال:

يجب الاستماع إلى أوجلان من أجل حل المشاكل, أقول هذا كواحد من أهل تركيا. لأن أوجلان هو الشخص الذي يستحق ذلك حقاً, لا يوجد شخص آخر في قرننا فكر في هذه القضايا بقدر ما فكر فيها, لذلك من الضروري الاستماع إليه والحصول على أفكاره.

وأضاف:

إن المفاوضات التي تراعي مصالح الشعب الكردي وتضمن تحرير الشعب الكردي يجب أن تبدأ في أقرب وقت ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى