الأخبارالشبيبةالعالممانشيت

انطلاق أعمال المؤتمر العالمي الأول للشباب الذي يوحد الناشطين العالميين الشباب, في باريس

انطلق المؤتمر العالمي الأول للشباب الذي تنظمه الحركات الشبابية الدولية (الشباب يكتبون التاريخ وروناهي – مركز الشباب للعلاقات العامة)، وذلك في العاصمة الفرنسية في يوم الجمعة 3-11-2023 تحت شعار (سنصنع التاريخ – الشباب الساعين للحرية لا يمكن إيقافهم).

ويهدف هذا المؤتمر إلى جمع أكثر من 60 منظمة وحوالي 300 ناشط شاب من جميع أنحاء العالم لمناقشة القضايا الملحة, وتعزيز التضامن في سعيهم لحياة بديلة عن الرأسمالية, والتدهور البيئي والقمع بين الجنسين.

ومن المقرر أن يكون هذا الحدث بمثابة منصة للحوار المفتوح والتعاون بشأن عدة قضايا, مثل تغير المناخ والحروب والأزمات العالمية الأخرى التي تؤثر على شباب اليوم.

ويركز المؤتمر على ثلاثة مبادئ رئيسية وهي: (استقلالية الشباب، وتحرير المرأة، والسعي إلى مجتمع ديمقراطي).

تمثل شبكة كتابة التاريخ للشباب مجموعة متنوعة من المنظمات الشبابية، بما في ذلك (دعاة حماية البيئة، ودعاة العصيان المدني، ونشطاء حقوق الإنسان، والنسويات، والجماعات المناهضة للرأسمالية والاشتراكية)، بالإضافة إلى الحركات الشعبية التي تسعى إلى استعادة أرضهم وثقافتهم وتقرير مصيرهم, ويعكس المؤتمر التزامهم باستقلالية الشباب وحرية المرأة والسعي إلى التغيير المنهجي.

وسيتضمن المؤتمر طوال أيام البرنامج الثلاثة، مجموعة واسعة من الأنشطة، بما في ذلك حلقات النقاش وورش العمل والندوات والبرامج الثقافية, وتشمل المواضيع فهم الوضع الحالي للعالم، ودور الشابات في تشكيل التاريخ، وصياغة الوحدة بين شباب العالم.

كما يهدف المؤتمر إلى تمكين الشباب من السيطرة على مصيرهم ودفع التغيير في عالم يواجه أزمات على جبهات متعددة, وهو استمرار لمؤتمر شباب الشرق الأوسط الذي انعقد في مدينة ديار بكر (آمد) ذات الأغلبية الكردية في تركيا وكوباني في شمال وشرق سوريا عامي 2015 و2019، ويتوسع الآن إلى نطاق عالمي.

وهنا أسماء بعض المنظمات المشاركة في المؤتمر:

أران (منظمة الشباب لليسار الكاتالوني المؤيد للاستقلال)، بودير الشعبية (الأرجنتين)، شباب إم إس دي (سوريا)، اتحاد الطالبات والطلاب من كردستان، أناكبايان (الفلبين)، والحزب الشيوعي في كتالونيا, ريتومادا آتي جوفيم (شعب الغواراني وكايوا, البرازيل)، منظمة الشباب من أجل المناخ فرنسا، إيرناي (إقليم الباسك)، تريناكريا (صقلية)، مبادرة شباب الشرق الأوسط، ليستا ديموكراتيكنيغا ستيتسفا (سلوفينيا)، سوساليستيسك أونجدوم (النرويج)، PEPS، ومنظمة من أجل بيئة شعبية واجتماعية (فرنسا).

زر الذهاب إلى الأعلى