الأخبارمانشيت

اليوسف: مشروعنا سوري … فليذهب جيش النظام وليحرر المناطق من الاحتلال التركي إن أراد

في لقاء خاص مع السيدة فوزة اليوسف الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية، أجرته فدنك نيوز لمعرفة آخر التطورات السياسية في روج آفا والشمال السوري تم طرح العديد من الاسئلة حول تصريحات نائب وزير الخارجية  السوري فيصل مقداد والفيدرالية الديمقراطية في الشمال السوري، وكانت الأسئلة كما يلي:

 من خلال تصريحات نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد عن إعادة سيطرتها على المناطق الكردية ما هو ردكم؟

السيدة فوزة اليوسف “سوريا ليست سوريا ما قبل ٢٠١١، و النظام أيضاً لم يعد نظام ما قبل ٢٠١١، الا أنه وللأسف الشديد النظام لم يدرك حتى الآن هذه الحقيقة، و لم يدرك بعد بأن السبب فيما يعيشه السوريين من تشرد و مآسي هو ناتج عن سياستهم التعسفية و العنصرية. النظام يعيش غفلة كبيرة، كونه يظن بأن كل شيء سيعود مثلما يريد هو، ولكن الواقع والحقيقة يؤكد أمراً  آخر وهو أن سوريا عاشت حالة هدم بنيوية، وأن ميلاد الدولة المركزية قد ولى وهناك حاجة إلى سوريا فيدرالية تحقق لكل السوريين حقوقهم السياسية والاقتصادية والثقافية، بحيث يعبر كل مكون عن نفسه بإدارة حرة. إننا لم نحتل مكان ليأتي النظام ويعيد السيطرة عليه، إنها مناطقنا وأرضنا؛ وكجزء من سوريا لدينا الحق بأن نقدم مشاريع حل لكل السوريين، ونقدم مناطقنا كنموذج لهذا الشيء، إذا كان النظام بالفعل يريد استعادة الأراضي فليذهب وليحرر جرابلس واعزاز والباب من الاحتلال التركي”.

 ما مدى جدية فيصل المقداد في كلامه؟ أَم أنها مجرد تصريحات إعلامية ؟

 السيدة فوزة اليوسف “هذه التصريحات تصريحات غير مسؤولة، وواضح جداً بأنه لا يعرف بعد ما يقوم به المكونات في شمال سوريا من ثورة ديمقراطية، وغير ملم بالأحداث التاريخية التي تحدث في شمال سوريا، والتي لوحدها ستكون ضمان لعدم تقسيم سوريا. أنهم يظنون بأنهم بتوجهاتهم الشوفينية والعنصرية والمذهبية يمكن أن يحموا وحدة سوريا، و لكنهم لم يفهموا بعد بأن نفس هذا التوجه هو الذي حطم سوريا و حولتها إلى خراب وشتت السوريين”.

 هل باعتقادكم أن سوريا متجهة نحو الفيدرالية؟

السيدة فوزة اليوسف “سوريا وطن فيه الكثير من الهويات القومية الاثنية والدينية و الثقافية، لذلك هناك حاجة إلى نظام اتحادي يحقق لكل الاختلافات والتباينات الموجودة الحرية والمساواة في الحقوق والواجبات، سوريا المركزية افلست وهناك حاجة إلى نظام يقوي من الإدارات الذاتية ويعطي الصلاحيات الواسعة للمناطق. هذا و أريد أن أؤكد بأن إثارة البعض لمسألة الفيدرالية على أنه تقسيم أمر غير صحيح، عكس ذلك الفيدرالية هو نظام اتحادي وأقوى الدول في العالم تدار بنظام فيدرالي مثل روسيا و امريكا و المانيا والخ. هذا يعني أن الفيدرالية لا تعني التقسيم و إنما الوحدة الطوعية والمعتمدة على الحريات”.

 ألم يكن هناك تنسيق بينكم وبين النظام قبل الإعلان عن الانتخابات الفيدرالية؟

السيدة فوزة اليوسف “لا يوجد بيننا وبين النظام أي تنسيق، لا بصدد الانتخابات ولا بصدد أمر آخر”.

ألا تخافون من رجوع التوتر بينكم وبين النظام في حال إعلان الفيدرالية؟

السيدة فوزة اليوسف “التوتر موجود منذ بداية الحراك الشعبي وحتى الآن، أحياناً يتصاعد وأحيانا يهدأ، لذلك وجود التوتر لا يعني أننا سنستغني عن حلولنا بصدد سوريا أو تنظيم المناطق المحررة من الناحية الإدارية”.

 هل قوات سوريا الديمقراطية قادرة على مجابهة الجيش السوري؟

السيدة فوزة اليوسف “لا يوجد لدينا هدف بأن نجابه الجيش السوري، إننا أصحاب مشروع سوري وسنحاول بكل ما لدينا من أجل تحقيق هذا المشروع في الواقع العملي، إننا نعتمد الحوار والتفاوض أساساً و نرى بأن اسلم الطرق لحل القضايا. اللجوء إلى الأساليب العسكرية في الفترة الماضية انتهت بنتائج سيئة بالنسبة للنظام، لذلك استخراج الدروس من تلك الاشتباكات سيكون من أعقل الطرق”.

ما هو الدور الأمريكي في المناطق الكردية، وهل ستدعم الفيدرالية؟

السيدة فوزة اليوسف “لا يوجد دور أمريكي في مناطقنا، هناك تعاون عسكري ضد داعش و هذا معروف من قبل كل العالم، أما في الأمور الأخرى فإننا نقرر كل شيء بإرادتنا الحرة، عملية الدعم هذه مسالة مرتبطة بنا بقدر ما نحقق النجاح في مناطقنا سنكون قد حصلنا على الدعم من أجل دعم القوى الكبرى لنظام الفيدرالية لكل سوريا.

من كلامه تبين أنه يوجد تنسيق بينكم وبين الولايات المتحدة الامريكية بشأن الانتخابات والفيدرالية؟

السيدة فوزة اليوسف “لا يوجد تنسيق بيننا و بين امريكا، إننا منذ البداية وحتى الآن لم نعتمد على أي اجندات أجنبية.

زر الذهاب إلى الأعلى