الأخبارمانشيت

الورطة التركية بخصوص S-400 والخلافات مع واشنطن

مع اقتراب موعد استلام تركيا للصواريخ الروسية S-400 في الشهر المقبل ، تزداد المخاوف التركية اكثر واكثر من العقوبات التي تلوح بها امريكا منذ ان قررت تركيا شراء النظام الدفاعي الروسي بدلاً من نظام باتريوت الامريكي .

ومع ازدياد الضغط الامريكي على النظام الحاكم في تركيا للتراجع عن صفقة الصواريخ مع روسيا واقتراب موعد التسليم ، يتضح جلياً الورطة التي وضع اردوغان تركيا فيها نتيجة اتساع فجوة الخلافات مع الشركاء في حلف الناتو وعلى رأسهم الولايات المتحدة الامريكية .

طائرة F-35 الحديثة

امريكا تعلل معارضتها لشراء تركيا نظام S-400 الروسي بانه يمكن لروسيا من خلالها  الحصول على بيانات حول قدرة ومميزات طائرة الشبح F-35 الجديدة .

تركيا تبدي ليونة في موقفها مع واشنطن وتلمح أحياناً للتراجع عن الصفقة مع روسيا ، لكنها تخشى من الموقف الروسي الذي سيكون صادماً لها خاصة في سوريا حسب التلميحات والردود الروسية والسورية في محافظة ادلب المحتلة من قبل تركيا والمرتزقة والفصائل الإرهابية التابعة لها .

فقد صرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار حول العقوبات الامريكية اليوم الأربعاء انهم كانوا ياملون ايجاد حل حول الخلافات القائمة بين البلدين ، لكن اللهجة الامريكية لم تتوافق مع روح التحالف بين البلدين ، وأضاق إن تركيا ستعد اجابة في الأيام المقبلة .

يذكر ان وزارة الدفاع الامريكية أوقفت تدريب الطيارين الاتراك في ولاية اريزونا على مقاتلات الشبح قبل ايام ، وتم أيضاً إيقاف توريد المعدات الخاصة بتلك الطائرات الى تركيا في وقت سابق .

زر الذهاب إلى الأعلى