آخر المستجداتالأخبارمانشيت

المناطق المنكوبة في سوريا وتركيا من عمليات الإنقاذ إلى خطر تفشي الأمراض

بعد خطر الزلزال المدمّر الذي حدث في تركيا وسوريا ، وإصابة العديد من الأشخاص بالأمراض(العضوية والنفسية)  يتزايد خطر انتشار الأوبئة في المناطق المتضررة نظرا لأن الزلزال خلّف عشرات آلاف القتلى ومئات آلاف الجرحى و فقدان ملايين الأشخاص لمنازلهم.

حجم الكارثة ستؤدي حتماً إلى تلوث المياه بالعديد من الجثث غير المستعادة في كثير من الأماكن وقد يتسبب هذا الأمر في دخول الجراثيم إلى المياه الجوفية.

وفي هذا السياق حذر “المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها”، من خطر تفشي بعض الأمراض، مثل الكوليرا، بين السكان بالمناطق التي ضربها الزلزال في سوريا وتركيا.

وتوقع المركز في تقرير، أن الأمراض التي تنقلها الأغذية والمياه، والتهابات الجهاز التنفسي، والأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، ستشكل مخاطر في الفترة المقبلة، لإمكانية انتشارها مع انعدام الظروف الصحية السليمة وانتقال الناجين إلى ملاجئ مؤقتة.

ورجح التقرير أن ترتفع حالات الإصابة بالكوليرا في المناطق المتضررة خلال الأسابيع المقبلة، وانتشار “التهاب الكبد A”، والالتهابات التي تسببها الطفيليات والبكتيريا، أمراض التهابات الجهاز التنفسي، مثل كوفيد والإنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى.

كما حذر التقرير من أن الازدحام في مراكز الإيواء المؤقتة قد يؤدي لانتقال أمراض الحصبة والحماق والتهاب السحايا وشلل الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى