الأخبارمانشيت

المفوضية العليا للانتخابات تصدر سلسلة من التوجيهات لانتخابات الإدارة المحلية

أصدرت المفوضية العليا للانتخابات في شمال سوريا وبالتزامن مع فتحها باب الترشح لانتخابات مجالس الإدارة المحلية توجيهات تتعلق بالشروط التي  توجب على الكيانات السياسية التقييد بها  لترشيح ممثليها بالإضافة إلى بعض القوانين والملاحظات الأخرى التي ستساعد على سير العملية الانتخابية.

ومع إعلان المفوضية العليا للانتخابات عن فتحها لباب الترشح لانتخابات مجالس الإدارة المحلية منذ تاريخ 17 تشرين الأول الجاري والذي سيستمر لغاية الـ31 منه، أصدرت المفوضية سلسلة من التوجيهات والشروط الواجب التقيد بها خلال عملية الترشح والانتخاب.

البنود والتوجيهيات الصادرة عن المفوضية العليا للطغاة :

” بعد أن تم فتح باب الترشح بتاريخ 17/10/2017 وهو مستمر لغاية 31/10/2017

فإننا نعلن ما يلي :ِ

أولاً: يطلب من الكيانات السياسية ما يلي:

صورة مصدقة عن رخصة كل كيان سياسي.

صورة عن شعار كل كيان سياسي.

عدد مرشحي كل كيان سياسي مع أسمائهم.

صورتان شخصيتان لكل مرشح من مرشحي الكيان.

كتاب من الكومين لكل مرشح على حدا يثبت بأنه يترشح ضمن الدائرة الانتخابية التي ينتمي إليها.

صورة عن هوية كل مرشح.

تعهد خطي من ممثل الكيان السياسي يتعهد فيه بأن كافة مرشحي هذا الكيان لم ولن يرشحون أنفسهم في أي دائرة انتخابية أو مجلس آخر.

مصنف سحاب لكل مرشح من مرشحي الكيان السياسي.

وصل مالي لكل مرشح من مرشحي الكيان بقيمة (5000) خمسة آلاف ليرة سورية تدفع لدى المفوضية من قبل ممثل الكيان (رسم الترشح).

كل هذه الأوراق المذكورة أعلاه يقدمها ممثل الكيان السياسي نيابة عن جميع المرشحين في قائمة الكيان وعلى مسؤوليته الشخصية.

يقدم الكيان السياسي قائمته المغلقة بشكل تسلسلي ومناصفة بين الجنسين على أن تتضمن /4/ من الشبيبة في كل من مجلس الناحية والبلدة و/6/ من الشبيبة في المقاطعة وتكون موقعة من ممثل الكيان السياسي حيث تكون هذه القائمة هي المعتمدة لدى المفوضية ولا يجوز إجراء أي تعديل أو تغيير عليها بعد تقديمها.

ملاحظة: ما عدا الأوراق المطلوبة من الكيانات السياسية فإنه يطلب ما ذكر أعلاه من المرشحين المستقلين .

ثانياً: في حال تحالف كيانين أو عدة كيانات سياسية مع بعضها فإنه يطلب ما يلي:

صورة مصدقة عن رخصة كل كيان سياسي ضمن هذا التحالف.

اعتماد شعار( لوغو) موحد لهذا التحالف ويكون هذا الشعار هو المعتمد لدى المفوضية في ورقة الاقتراع.

يحظر على الكيانات المتحالفة أن تشارك في نفس الدائرة الانتخابية أو نفس المجلس بصورة فردية في غير قائمته المتحالفة تحت طائلة فقدان الحق في الترشح.

ملاحظة: جميع الأوراق المطلوبة من الكيان السياسي هي نفسها المطلوبة من القائمة المتحالفة.

ثالثاً: يحق لكل كيان سياسي أو مرشح مستقل تعيين وكلاء لهم سواءً أكانت الوكالة خاصة أم عامة على أن يبدأ تقديم طلبات تعيين الوكلاء اعتباراً من 1/11/2017 ولغاية 15/11/2017.

أما فيما يخص القائمة المتحالفة فإن هذه القائمة تعين وكلاء لها كقائمة تحالف ولا يجوز لأي كيان ضمن هذه القائمة المتحالفة تعيين وكلاء خاصين بهم.

رابعاً: يحق للوكيل بعد الحصول على البطاقة التعريفية من المفوضية ملصقاً عليها صورته الشخصية ومختومة بختم المفوضية الاطلاع على محاضر عد وجمع الأصوات في كل مركز انتخابي، وكذلك يحق له تصوير هذا المحضر أو نسخه أو تدوين معلومات منه، كما يحق له التوقيع عليها إلى جانب تواقيع اللجنة المشرفة على ذلك المركز الانتخابي، كما يحق له التوقيع على محضر النتائج النهائية (محضر إعلان النتائج).

خامساً: يمنع منعاً باتاً حمل السلاح داخل المركز الانتخابي في يوم الاقتراع ويكون هذا الحق ممنوحاً فقط للقوات الحامية لهذا المركز.

سادساً: لمن يود مراقبة المرحلة الثانية من انتخابات الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا ( مجالس الإدارة المحلية) مراجعة مكاتب المفوضية في الأقاليم الثلاث للحصول على بطاقة مراقب مصطحباً معه صورة شخصية له.

سابعاً: نظراً لوجود ثلاثة صناديق في كل مركز انتخابي, ولسهولة العملية الانتخابية وإنهائها في يوم واحد تقرر زيادة عدد المدونين (مسؤول التعريف ).

ثامناً: تعتمد البطاقة الانتخابية حصراً في هذه المرحلة من العملية الانتخابية , وعليه لا يحق لأي أحد التصويت بغير البطاقة الانتخابية .

تاسعاً: كل من يقيم في مناطق الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا لمدة تزيد عن عشر سنوات بصفة دائما ومتصلة يحق له الانتخاب والترشح لكافة المجالس على أن يثبت هذه الإقامة بوثيقة رسمية صادرة عن الكومين الذي ينتمي إليه مصادقاً عليها من قبل مكتب الإقامات لدى الأسايش .

عاشراً: لا يحق لأي شخص الانتخاب والترشح في غير الدائرة الانتخابية التي ينتمي إليها.

إحدى عشر: يقوم الناخب بالإدلاء بصوته لقائمة واحدة فقط (إما لمرشح مستقل أو لقائمة حزبية واحدة)

اثنى عشر: تعامل القائمة الفردية معاملة القائمة المغلقة فيما يتعلق باحتساب الأصوات وبالتالي يطبق عليها ما يطبق على القائمة المغلقة (نظام هايرنيماير /عدد المقاعد المتاحة ×عدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة ÷ عدد المقترعين الصحيحين /)على أن يتم احتساب الأصوات ضمن القائمة الفردية بعد تطبيق نظام هايرنيماير عليها بحصول المرشح الذي حصل على أعلى الأصوات.

ثلاثة عشر: يتم توزيع المقاعد في كل من القائمة الفردية والمغلقة مناصفة بين الجنسين مهما كانت أصوات كل جنس ولكن بشكل تراتبي .

أربعة عشر: يتوجب على الكيانات السياسية أن تقدم قوائمها مناصفةً بين الجنسين وبشكل متسلسل بالإضافة إلى تواجد أربعة مرشحين شباب في قائمة الترشح لمجلس البلدات والنواحي, وستة مرشحين شباب في مجلس المقاطعات .

خمسة عشر: يتم احتساب الأصوات من نسبة (40%) أربعون بالمئة من القائمة المغلقة أو الفردية التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات , وفي حال عدم تواجد نسبة أحد المكونات في هذه القوائم يتم الاعتماد على القائمة التي تلت تلك القائمة في الترتيب.

ستة عشر: فيما يخص قرى الوافدين إلى مناطق الفدرالية الديمقراطية لشمالي سوريا بموجب قرار سياسي .يتم تحديد مراكز معينة لهم في قراهم لأجل انتخاب ممثليهم في مجلس البلدة .”

زر الذهاب إلى الأعلى