مانشيتنشاطات

المرأة في الـ PYD تقيم ندوة حواريّة للمرأة في إقليم عفرين

ضمن فعّاليّات الحملة المُطالِبة بحريّة القائد(عبد الله أوجلان), قام مكتب المرأة في حزب الاتّحاد الدّيمقراطي PYD بعقد ندوة حوارية للتأكيد على الموقف الثابت بتحرير القائد, والتركيز على دعائم هيمنة الأمّة الدّيمقراطيّة, وإيماناً وثقةً من الجميع على نجاح مشروع الفيدراليّة, وأنّها الحلّ الأمثل والوحيد لتحرير جميع الشّعوب المستضعفة.

 وتناولت الندوة المواضيع التالية:(الفيدراليّة – السّياسة والمرأة – الحياة النّديّة – الاقتصاد- العدالة الاجتماعيّة للمرأة- الثّقافة والأخلاق –الدّبلوماسيّة في الأمّة الدّيمقراطيّة – الإيكولوجيا – الدّفاع المشروع)

وذلك بحضور كونكرا ستار(مؤتمر ستار) – هيئة المرأة – هيئة الثّقافة والفنّ- المجلس التّشريعي – وحدات حماية المرأة- مركز المجتمع الدّيمقراطي- المجلس التنفيذي- مجلس عوائل الشّهداء- هيئة الشّؤون الاجتماعيّة- قوّات حماية المجتمع HPC- العدالة الاجتماعيّة- الجمارك, والضيوف كانوا:

روشان بدر خان- منظّمة حقوق الإنسان- منظّمة سارة- هيئة الإدارة المحليّة.

بعد الوقوف دقيقة صمتٍ على أرواح الشّهداء, بدأت الرّئيسة المشتركة لحزب الاتّحاد الدّيمقراطي عائشة حسو النّدوة الحواريّة حيث رحَّبَتْ بالحضور شاكرةً تلبية دعوتهم للنّدوة, كما ذكرت دور الشّهداء ومكانتهم في المجتمع, وأكّدت أن قضيّة المرأة تُعَدُّ من أكثر القضايا في المجتمع تعقيداً, والتي تُعْتَبَرُ الأساس, فقضيّة تحرّر المرأة وبناء نظام يتّخذ من حرّيتها أساساً له, وحول هذا الموضوع يقول مبدع فلسفة الأمّة الدّيمقراطية عبد الله أوجلان:

إنّ القضايا التي تحياها المرأة أوّلاً في المجتمع ضمن أبعادها  التاريخية –الاجتماعية تتحلّى بالأهمّية . فقضيّة المرأة هي منبع كافّة القضايا.

ومن ثم ألقت الرّئيسة المشتركة لمجلس سوريا الدّيمقراطية كلستان سيدو كلمةً قالت فيها:

“إنّ النّظام الفيدرالي هو مفتاح الحلّ لجميع مشاكل الشّرق الأوسط, ومن فيدراليّة شمال سوريا نحو فيدراليّة سوريا كلّها وحلّ الأزمة السّورية”.

وباسم مؤتمر ستار(كونكرا ستار) ألقت شيرين حسن كلمةً شرحت فيها كيفية الحياة النّديّة، والتي هي استيعاب العلاقات بين الرّجل والمرأة –المرأة مع المرأة- الإنسان مع الطبيعة – العلاقات الاجتماعيّة, ووضّحت أنّ معنى الحياة ليس فقط ثلاث نقاط بمعناها المجرّد, المأكل والمأمن والتكاثر؛ فالمأكل من أجل الحياة, والمأمن أيضاً حمايةٌ لقيمنا ومبادئنا ووطننا, والتكاثر يعني التكاثر الفكري أيضاً”.

ثم تحدّثت هيفين رشيد عضو المجلس العامّ الـ PYD عن السّياسة ودور المرأة, موضّحةً أن السّياسة تعني الإدارة, والإدارة موجودة منذ الوجود البشري كمجموعات, وتمكّنت المرأة من تكوين مجتمع أخلاقي, وكانت سياسة المرأة أخلاقيّة ذات ضمير وجذب, ونعرف الكثير من الشّخصيات العظيمة عبر التاريخ ناضلن وكافحن منهنّ الأجنبيّات والعربيّات والكرديّات, و ما رأيناه في فكر وفلسفة القائد عبد الله اوجلان كان في خدمة المرأة والشّبيبة, وجعل من المرأة فعّالةً وذات مكانة بكل معنى الكلمة, حيث شاركت في جميع المجالات وخاصّةً المجال السياسي.

ومن ثم أبدت الحاضرات آرائهن في دور المرأة, واختتمت الندوة بكلمة أمينة ملا حسن عضو مكتب المرأة التي تحدّثت شاكرةً الجميع لتلبيتهم الدعوة لحضور النّدوة, والتي ستكون بدايةً لسلسلة من النّدوات لمناقشة جميع المواضيع, لكي تستطيع المرأة أن تساهم في حلّ المشاكل الموجودة. ثم طالبت المشاركات بحريّة القائد, وأكدّن أنّ حرّيته هي حريّة المرأة والمجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى