PYDآخر المستجداتالأخباركردستانمانشيت

المؤتمر الكردستاني يعقد مؤتمراً في لوزان تزامناً مع انقضاء مئوية معاهدة لوزان “غير العادلة”

 تزامناً مع انقضاء مئوية معاهدة لوزان، تظاهر الآلاف من الكردستانيين اليوم 22 تموز 2023في مدينة لوزان السويسرية، احتجاجاً وتندياً بهذه المعاهدة التي كانت لها تأثيراً كبير على الشعب الكردي وهويته الوجودية التاريخية.

توافد  الآلاف من الكردستاني من عموم الدول الأوروبية إلى مدينة لوزان حيث تجمع الآلاف  أمام مبنى “”Château d’Ouchy   على ضفاف بحيرة ليمان حيث ابرمت معاهدة  لوزان، وسار المتظاهرون حتى قصر “رومين”  حيث تم التوقيع على الاتفاقية في 24 تموز1923.

إلى جانب التظاهرة الكبيرة للكردستانيين، نظم المؤتمر الوطني الكردستاني KNK مؤتمراً بحضور 600 شخصية كردستانية من أكاديميين وسياسيين، وحقوقيين إلى جانب حضور محافظ بلدية لوزان Gregore Jupond وذلك في قاعة المؤتمرات “بياوليو (Salle de Congrès de Beaulieu) في لوزان ، حيث تم التوقيع على المعاهدة.

وألقيت العديد من الكلمات  منها كلمة  “آسيا عبدالله”   الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري (PYD)  والتي أشارت فيها إلى أن مقاومة الشعب الكردي وشعوب المنطقة ضد السلطات المركزية الاستبدادية، ومقاومة القائد “أوجلان” في “إمرالي”  و المقاومة التاريخية للمرأة الكردستانية افرغت مضمون معاهدة لوزان من مضمونها،  وأكدت على ان استمرار المقاومة الكردستانية وتعزيز الوحدة القومية والوطنية بين الكرد انفسهم وبين الكرد وشعوب المنطقة هو السبيل الوحيد لأفشال لوزان وأية معاهدة أو اتفاقية تفرضها قوى الهيمنة المركزية  على الكرد وعلى شعوب المنطقة عموماً.

وسيستمر المؤتمر الذي بدأ اليوم السبت ليومين يناقش فيه تداعيات لوزان، الحلول والاستراتيجية الكردستانية، وقضايا  أخرى متعلقة بالشعب الكردي وشعوب المنطقة.

وسيختتم المؤتمر ببيان ختامي ومخرجات يعلن عنه يوم الاثنين.

زر الذهاب إلى الأعلى