الأخبارالعالممانشيت

السفيرة الأمريكيّة في الناتو: شراء تركيا لS400 سيكون أمراً رهيباً

أعربت الولايات المتّحدة عن قلقها العميق من قرار أنقرة شراء مضاد الطيران (S-400) الروسي, وفي حديثٍ  لقناة CNBC  قالت (كاي بيلي هاتشينسون) السفيرة الأمريكيّة في حلف الناتو:

نحن قلقون بالتّأكيد, نريد من تركيا أن تكون دولةً ديمقراطيّةً, وأن تبقى كدولة حكم القانون, ونحن نشعر بالقلق إزاء بعض الأشياء الّتي نراها.

وكانت (هاتشينسون) قد قالت لشبكة سي إن بي سي:

 نحن قلقون جدّاً حول S-400  الّتي تقول تركيا أنّها سوف تشتريه من روسيا, وهذا سيكون ضربةً رهيبةً .

وأضافت:

في موضوع كيفية تحسين تركيا علاقاتها مع حلف شمال الأطلسي الناتو  من وجهة نظر الولايات المتحدة, وأن لا تتجّه نحو معسكر النّفوذ الروسي قالت هاتشينسون:

 إنّ على تركيا أن تشتري أنظمة دفاعٍ صاروخيّةٍ أمريكيّةٍ, فهناك أنظمةٌ دفاعيّةٌ صاروخيّةٌ أخرى غير ال S400 يمكن أن تعمل بنفس القدر, ومن شأنها أن تكون قابلةً للتّشغيل المتبادل مع الناتو.

وردّاً على التّصريحات التي أدلت بها (كاي بايلي هاتشينسون)  قال الجنرال التّركي المتقاعد (أردوغان كاراكوس):

 إنّ الناتو ينخرط في ازدواجيّة المعايير, وخاصّةً أنّه سمح لليونان باستخدام S-300 الّتي تمّ شراؤها من روسيا في أواخر التّسعينات, والّتي تم تجديدها مؤخّراً عام 2015.

وكان مساعد وزير الخارجيّة الأمريكيّة  (ويس ميتشل) قد قال أمام جلسة استماعٍ للجنة الفرعيّة للعلاقات الخارجيّة في أواخر يونيو / حزيران : إنه يتعين فرض عقوباتٍ على أنقرة من جانب الولايات المتّحدة, وذلك لتجاوزها القوانين الصادرة بحق خصوم أمريكا والقفز فوقها، لقد كنّا واضحين في جميع اتّصالاتنا مع الحكومة التركيّة بشأن ذلك.

وجاءت هذه التّصريحات بعد أسبوعٍ من تبنّي مجلس الشّيوخ الأمريكي لقانون تفويض الدّفاع الوطني لعام 2019, والّذي هدّد بوقف مبيعات الأسلحة مؤقتاً إلى تركيا إذا ما قرّرت المضي في شراء صواريخ إس -400 الروسيّة.

المصدر: the Region

زر الذهاب إلى الأعلى