الأخبارمانشيت

الحزب التقدمي الكردي والتحالف الوطني يعلنان دعمهما للـ KNK

رحَّبَ الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا والتحالف الوطني الكردي في سوريا بعقد لقاءٍ تشاوريٍّ في روج آفا؛ والتوجه نحو عقد المؤتمر الوطني الكردستاني.

هذا حيث تواصل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الكردستاني جولتها على مكاتب ومراكز الأحزاب السياسية، ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات المستقلة لدعوتهم للمشاركة في اللقاء التشاوري في روج آفا المقرر عقده الشهر الجاري.

فقد زار وفد اللجنة المؤلف من الدكتور عبد الكريم عمر, ولقمان أحمي, والدكتورة عبير حصاف وطلال محمد ، مكتب الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا في مدينة قامشلو.

وكان في استقبال الوفد أعضاء الهيئة العاملة في الحزب أحمد بركات وأحمد سليمان وعضو المكتب السياسي حسن جنكو.

وعبر المسؤولون في الحزب الديمقراطي التقدمي عن دعمهم لمساعي اللجنة مؤكدين أن المؤتمر الوطني الكردستاني هو الحل الأمثل لحل جميع القضايا العالقة. وفي هذا الإطار طالب الحزب من اللجنة التحضيرية بالسعي من أجل إيجاد أرضية للتقارب بين المجلس الوطني الكردي في سوريا وحركة المجتمع الديمقراطي.

بينما أكد أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الكردستاني دعمهم ومساندتهم لأي مبادرة من أجل وحدة الصف الكردي، وأنهم يتعاملون مع جميع الأطراف بذات المسافة.

وفي تصريح خاص لوكالة أنباء هاوار أكد عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا حسن جنكو أنهم في الحزب يجدون أن هذه الخطوة مهمة من أجل

خدمة المجتمع الكردي. وأكد حسن جنكو أنهم في الحزب يتمنون أن يكون هناك لقاء تشاوري أو منصة كردية خاصة تضم كافة الأحزاب في روج آفا، وأن يكون هناك إجماع للتوجه نحو المؤتمر الوطني الكردستاني، وأن مثل هذه المبادرة ستخدم القضية الكردية في الظروف الراهنة في سوريا مما يتيح للكرد المشاركة في المحافل الدولية من خلال منصاته، بعد تهميش جميع الأطراف الخارجية للقضية الكردية في سوريا.

بعدها توجهت اللجنة التحضيرية إلى مقر التحالف الوطني الكردي في سوريا؛ وكان في استقبالهم كل من رئيس التحالف مصطفى مشايخ والأعضاء صالح كدو ونصر الدين إبراهيم وفوزي شنكالي، حيث دار النقاش حول أهمية عقد اللقاء التشاوري في أقرب وقت، وخصوصاً بعد التقارب التركي الإيراني واتفاقهم على الوقوف ضد الشعب الكردي.

وأكد التحالف الوطني الكردي أنهم ومنذ تأسيسهم يمنون النفس بإقامة لقاء تشاوري والتوجه نحو إقامة المؤتمر الوطني الكردستاني.

رئيس التحالف الوطني الكردي في سوريا مصطفى مشايخ قال في تصريح مقتضب لوكالتنا: “نحن في التحالف الوطني الكردي في سوريا ندعم ونبارك أعمال اللجنة التحضيرية لإقامة لقاء تشاوري في روج آفا والتوجه نحو المؤتمر الوطني الكردستاني”.

كما وأكد مشايخ أنهم في التحالف الوطني مستعدون لتنفيذ كل ما يقع على عاتقهم من مسؤوليات لإنجاح هذا المؤتمر لأنه الحل الأنسب لجميع القضايا الكردية.

والجدير ذكره أن التحالف الوطني الكردي في سوريا يضم أحزاب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) وحزب البارتي الديمقراطي الكردي في سوريا، حزب اليسار الديمقراطي, حزب الوفاق وحزب الإصلاح.

زر الذهاب إلى الأعلى