الأخبارمانشيت

التضخم في الاقتصاد التركي الأعلى منذ 15 عاماً

نظراً لانخفاض قيمة الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية الرئيسية لمستويات قياسية فإن معدل التضخم في تركيا في الارتفاع وهو الان عند اعلى مستوى له منذ 15 عاماً ، بينما سجلت الأسعار بالنسبة للمستهلكين اعلى نسبة أيضاً وصلت 24.52% في شهر سبتمبر الماضي مقارنة مع الشهر نفسه العام الماضي حسب معلومات وبيانات من مكتب الإحصاء التركي ، وارتفعت تكاليف المعيشة بنسبة 6.3% من الشهر الثامن للتاسع  (اغسطس الى سبتمبر) وهذه الإحصائيات اكثر بكثير من توقعات الاقتصاديين حسب ما ذكرته صحيفة دي تسايت الالمانية .

هذا وكان وزير المالية التركي الحالي بيرات البيرق صهر اردوغان قد اعلن انه سيطلق إجراءات ضد التضخم في الأسعار الأسبوع المقبل وان الاسوأ اصبح وراء تركيا وبذلك سوف ينخفض معدل التضخم لكن الوقائع تثبت عكس ذلك .

يذكر إن العملة التركية فقدت حوالي 40 % من قيمتها منذ بداية العام الحالي مقابل الدولار والتي كانت احدى الأسباب المباشرة هي العقوبات التي اعلنها الرئيس الامريكي دونالد ترامب ضد تركيا بسبب استمرار تركيا في اعتقال القس الامريكي .

وتقول صحيفة تسايت إن سياسة اردوغان تركز الكثير منها على الاستهلاك مقابل القليل على الإنتاجية وكان ينبغي الاستثمار في المصانع والتعليم .

زر الذهاب إلى الأعلى