الأخبارمانشيت

التراث الفلكلور ورسالة السلام ضمن مهرجان فن الطفل الثالث

تحت شعار “هيا  لنعش طفولتنا معاً” نظمت حركة “القوس الذهبي” للمرأة المثقفة مهرجان فن الطفل الثالث وذلك بمشاركة أكثر من 50 فرقة تضم حوالي 700  طفل من

كافة شعوب ومكونات المنطقة.

وانطلقت فعاليات المهرجان في الـ5/من أيلول – سبتمبر/ 2017 في صالة مركز آرام تيكران للثقافة والفن في بلدة رميلان التابعة لناحية Girkê legê.

والجدير بالذكر أن هذا المهرجان

بدأ بالتزامن مع يوم السلام العالمي الذي يصادف الأول من شهر أيلول ليكون رسالة سلام من الأطفال إلى الإنسانية جمعاء، وتجسيد لآمال أطفال كردستان وعموم العالم في الحرية والسلام كما أشار إليه القائمون عليه.

ومن أهم الفعاليات التي تضمنه المهرجان مقطوعات موسيقية لأوركسترا روج آفا، وعرضٌ مسرحي قدمته فرقة الأطفال في حركة الهلال الذهبي للمرأة المثقفة وذلك خلال حفل الافتتاح.

كما وشاركت فرق الأطفال في مسيرة راجلة انطلقت من بلدة الرميلان إلى مدينة كركي لكي  وذلك بمناسبة يوم السلام العالمي قبل الإعلان عن بدء فعاليات المهرجان.

أما بالنسبة للفرق المشاركة والتي قُدِّرَ عددها بـ50 فرقة فنية فهي  تمثل جميع شعوب المنطقة من الكرد والعرب والسريان، إضافة إلى فرق فنية من خارج مناطق الفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا.

وتتضمن عروض المهرجان تقديم عروض غنائية ومسرحية وعروض من الرقص الفلكلوري تمثل تراث وفلكلور عموم المنطقة، إضافة إلى معارض للرسم والأعمال اليدوية.

وما يميز مهرجان هذا العام هو مشاركة فرق فنية تابعة للمركز الثقافي في ناحية تل كوجر من خلال تقديم عروض فنية من التراث العربي.

وللتذكير إن المهرجان الأول لفن الطفل أقيم خلال  شهر آب من عام 2015 فيما أقيم المهرجان الثاني في الأول من أيلول عام 2016.

أما لجنة التحكيم المختصة  فهي تشرف على العروض وستعلن عن أسماء الفرق الفائزة  في حفلٍ ختامي خاص بعد قضاء الفترة المخصصة لتقديم كافة الفرق لعروضها الفنية، وذلك في الـ12 من أيلول الجاري.

وعن العروض المسرحية التي قدمت فهي على الشكل التالي:

– فرقة الشهيدة هيفي قدمت عرضاً بعنوان “حماية البيئة”،

– فرقة الشهيد شانو قدمت عرضاً بعنوان” شنكي وبنكي” .

– فرقة اطفال كوجرا قدمت عرضاً  بعنوان “الثعلب المخادع”.

– وفرقة آفا مزن قدمت عرضاً مسرحياً بعنوان “الحلم والخيال”.

– فرقة ازهار(كوليلكن)  كردستان  قدمت عرضاً بعنوان “كوري مانجو”

هذا وستستمر فعاليات المهرجان بموصلة وتقديم العروض حتى 12 أيلول الجاري ومن ثم ستعلن اللجنة التحكيمية واللجنة المنظمة عن أفضل العروض الفنية والفرق الفائزة في هذا المهرجان.

إعداد: دلبرين فارس

زر الذهاب إلى الأعلى